تفسیر ابن فارس (1)

پدیدآورهادی حسن حمودی

نشریهمجله تراثنا

تاریخ انتشار1389/02/15

منبع مقاله

share 2082 بازدید
تفسیر ابن فارس (1)

هادی حسن الحمودی

بسم الله الرحمن الرحیم

تقدیم

لا نعرف کتاباً ، علی مدار التاریخ ، نال من الحظوة والعنایة والتأثیر ، ما ناله القرآن العزیز ، حتی أنه یمکن القول : إن من وجوه إعجاز القرآن کثرة ما کتب فیه وعنه ، وعمق تأثیره فی حیاة الناس منذ أن ظهر وإلی أیامنا هذه ، بل وإلی ما شاء الله سبحانه وتعالی .
ولعل من نافلة القول أن نقرر أن جمیع اللغات الحیة فی العالم تحتفل بتراث غزیر ، کتبه أکابر العلماء فی موضوع القرآن وعلومه وتأثیره .
وبدهی أن تکون عنایة المسلمین بهذا الکتاب العظیم ، عنایة تناسب مکانته فی نفوسهم ، ودوره الخطیر فی صیاغه حیاتهم ، باعتباره دستورهم الذی لا یأتیه الباطل من بین یدیه ولا من خلفه . وفیه قال رسول الله صلی الله علیه وآله : « إن أردتم عیش السعداء ، وموت الشهداء ، والنجاة یوم الحشر ، والظل یوم الحرور ، والهدی یوم الضلالة ، فأدرسوا القرآن ، فإنه کلام الرحمن ، وحرز من الشیطان ، ورجحان فی المیزان » (1) . ویصفه أمیر المؤمنین علیه السلام فیقول : « کتاب الله : تبصرون به ، وتنطقون به ، وتسمعون به ، وینطق بعضه ببعض ، ویشهد بعضه علی بعض ...» (2) . ویذکره الإمام الصادق علیه السلام ذکر التقدیس والإجلال ، داعیاً إلی مدارسته والتفکر فیه ، قائلاً :« إن هذا القرآن فیه منار الهدی ، ومصابیح الدجی ، فلیجل جال بصره ، ویفتح للضیاء نظره ، فإن التفکر حیاة قلب البصیر ، کما یمشی المستنیر فی الظلمات بالنور » (3) ... إلی غیر ذلک من أحادیث کثیرة تجدها مبسوطة فی مظانها ، وکلها حث علی تعلم القرآن ن وتعلیمه ، والتمکث فی أفیائه الظلیلة . مما کان له تأثیر فی نفوس أجله علماء التراث الإسلامی الباذخ ، بحیث لا یخلو تراث أی عالم منهم من جهود تصب فی هذا التیار القرآنی المتصاعد ، کما ونوعاً .
ولقد وجدنا فی بیئة اللغویین توجهاً خاصاً یتمثل فی الاستفادة من آیات القرآن العظیم فی فهم المعانی اللغویة للألفاظ ، علی سبیل الاسترشاد والاستشهاد .
ومن هؤلاء العلماء أحمد بن فارس الذی وجدنا عنده نهجاً خاصاً فی تفسیر القرآن العزیز ، نهجاً ینبنی علی نظر صاف الی النص القرآنی المقدس ، فی التبین والاستبانة (4) . ولقد عن لی ـ وأنا أتابع تراث هذا العالم الجلیل ـ أن له فی کتبه المتبقیة ، ما یمکن أن یشکل رؤیة تفسیریة ذات نفع لهذه الأمة الناهضة التی تروم تجدید عهدها بکتابها الأول الذی تدور فی کونه الرحیب سائر الکتب .
لذا عکفنا علی ما تبقی من تراث ابن فارس ، نستخرج منه تفسیره للقرآن سواء ما کان معدوداً فی الجانب النظری ، أم ما کان فی الجانب التطبیقی العملی . حتی استقام لنا هذا التفسیر ، الذی نأمل أن یکون ذا فائدة للقاریء الباحث الغیور علی تراثه الجلیل .
وإنی ـ فی هذا التقدیم ـ أصبو إلی أن تتقبل مؤسسة آل البیت علیهم السلام ، بالغ شکری وتقدیری ، علی اهتمامها بهذا التفسیر ، سائلاً المولی القدیر أن یوفق الجمیع إلی ما یحب ویرضی .
د . هادی حسن حمودی

المفسر (5)

هو أحمد بن فارس بن زکریا بن حبیب القزوینی الرازی اللغوی . لم ینص القدماء علی سنة ولادته ، غیر أننا اذا ما افترضنا أنه توفی فی سنة (395 هـ) علی ما هو المتیقن ، ونظرنا فی أحداث حیاته الحافلة ، أیقنا أنه عمر عمراً مدیداً ربما شمل القرن الرابع للهجرة کله ، منذ عقده الأول ، یسعفنا فی هذا أنه ذکر أخذه العلم عن أبی الحسن علی بن ابراهیم القطان منذ سنة 332 هـ ، وأنه روی عنه کتاب العین ، مما یدل علی أن ابن فارس کان آنذاک فی ریعان شبابه واکتمال مدارکه بحیث أنه کان یروی عن عالم ثبت ثقة مستوعباً ما یرویه عنه . لذا فإن من الراجح أنه قد ولد فی العقد الأول من القرن الرابع . ولا نستطیع الجزم بالسنة التی ولد فیها ، ونمیل إلی ما ذهب إلیه بعض الأقدمین من ترجیح أن ولادته کانت ما بین سنتی (306 ـ 308 هـ) .

موطنه :

کان ابن فارس کثیر الترحال ، ما یستقر ببلدة إلا لیرتحل إلی أخری طالباً للعلم ، أو شیخاً لهذا وذاک من رجالات القرن الرابع ، ولا تقدم لنا المصادر الموثقة شیئاً ذا بال عن تفاصیل نشأته ، وأطوار حیاته ، ثم إنها اختلفت فی تحدید موطنه ، وقد لخص القفطی ذلک الاختلاف بقوله : «... واختلفوا فی وطنه ، فقیل : کان من قزوین ، ولا یصح ذلک ، وإنما قالوه لأنه کان یتکلم بکلام القزوانه ...» (6) . ونص ابن تغری بردی علی أنه ولد فی قزوین (7) ، وکذا قرر السیوطی (8) والحافظ السلفی (9) .
غیر أن الاستقراء یهدینا إلی أن رأی القفطی هو الأرجح ، فقد نقل الرواة أن آتیاً أتاه فسأله عن وطنه ، فقال : کرسف ، فتمثل الشیخ :
بلاد بها شدت علی تمائمی * وأول أرض مس جلدی ترابها (10)
فهو ـ إذن ـ من قریة کرسف جیاناباد ، من رستاق الزهراء من همدان لأمن قزوین .

وفاته :

کما اختلف المؤرخون فی ولادته وموطنه ، اختلفوا فی تحدید سنة وفاته ، فمن قائل إنه توفی فی سنة 357 هـ (11) ، وقائل إنه توفی فی سنة 369 هـ (12) ، إلی قائل إنه توفی فی سنة 390 هـ (13) . ونجد أنفسنا إلی اطراح هذه الأقوال أمیل ، وذلک أن ابن فارس کتب « الصاحبی » فی المحمدیة فی الری سنة 382 هـ (14) ولأنه کتب « الفصیح » بخ کفه ـ بحسب تعبیر یاقوت ـ سنة 391 هـ (15) ، وفی مخطوطة « الفصیح » أنه کتبه سنة 393 هـ (16) ، فإذا کان ابن فارس حیاً سنة 391 هـ أو سنة 393 هـ حینما کتب « الفصیح » ، فنحن ملزمون بالأخذ بالرأی الذی أجمعت علیه معظم المصادر ، القائل إنه توفی ف سنة 395 هـ (17) .

کتبه وتآلیفه :

عرف ابن فارس بحسن التألیف (18) وکثرة الملفات ، علی الرغم من ظروف حیاته ، وکثرة رحلاته ، لقد خلف ابن فارس سبعة وخمسین کتاباً فی معظم أبواب العلوم التی کانت معروفة فی عهده ، وقد ضاع کثیر من تلک الکتب ، ولم یتبق إلا القلیل ، وفی هذا القلیل غناء ، أی غناء !! ومنفعة أیة منفعة !!
ومن أشهر ما تبقی له : مجمل اللغة . ومقاییس اللغة . ومتخیر الألفاظ والصاحبی فی فقه اللغة وسنن العرب فی کلامها . وشرح دیوان حماسة أبی تمام . ورسائل أخری طبعت فی معظمها وشهرت .
ومن تراثه الضائع کتب تدخل فی مضمار الدراسات القرآنیة ، ولعل من أهمها : « جامع التأویل فی تفسیر القرآن » (19) او « جامع التأویل فی تفسیر التنزیل » (20) . وذکرت المصادر القدیمة أنه فی أربعة مجلدات . وکتاب « الجوابات » وقد أشار إلیه فی الصاحبی (21) وکتاب « غریب إعراب القرآن » (22) ، وکتاب « المسائل الخمس » وقد استشهد الزرکشی بقطعة قصیرة منه . ولعل أتم ما بقی من تراثه فی هذا الصدد رسالة « الإفراد » .

هذا التفسیر وطریقة صنعته :

لقد حتمت علی ظروف دراستی العلیا فی جامعة السوربون ، ومتابعتی لتراث ابن فارس ، أن أقرأ کتبه جمیعاً ، کتاباً کتاباً ، کلمة بکلمة ، فوجدت نفسی أمام طود شامخ من أعمدة التراث الإسلامی ، منهجاً ونتائج ، یزینهما إیمان وورع وتقی . فتتبعت أصول کتبه فی کتبات العالم المختلفة التی تعنی بالتراث الإسلامی ومخطوطاته ، فلم أقع له علی أی أثر متبق فی میدان الدراسات القرآنیة .
هنا ، وجدت نفسی أمام مسؤولیة تاریخیة ، هی أن أتلمس ملامح ذلک التفسیر فیما تبقی بین أیدینا من تراثن ، فکانت فکرة هذا التفسیر ، عمدت إلی کتبه أستخرج منها الآیات القرآنیة الکریمة ، وأردفها بما قاله فیها من تفسیر أو تأویل ، أو بیان . ثم نظمت تلک الآیات ، لا بحسب طریقة استشهاده بها ، وجراسته لها ، وإنما بحسب ورودها فی القرآن الکریم ، فکنت أذکر الآیة مسبوقة بعلامة (*) ثم أتبعها برقم السورة فرقم الآیة بین قوسین ( ) ، فإذا ما تم لی نقل قول ابن فارس أو تعقیبه علیها ، وضعف بإزاء ذلک رقماً ، ثم أحلت فی الحاشیة إلی مصدر القول او التعقیب . ووضعت قبل ذلک کله ما یتصل بالقرن العزیز من حیث وجهة الدراسة النظریة .
فأما الرموز المستعملة فی الحاشیة فهی :
مق = مقاییس اللغة ـ تحقیق عبد السلام هارون ـ 6 أجزاء .
مج = مجمل اللغة ـ تحقیق هادی حسن حمودی ـ 5 أجزاء .
صا = الصاحبی ـ تحقیق مصطفی الشویمی ـ جزء واحد .
مت = متخیر الألفاظ ـ تحقیق هلال ناجی ـ جزء واحد .
ثم ذکرت فی الحواشی ما من شأنه زیادة إیضاح ما فی المتن ، أو تقریبه إلی القارئ الحدیث ، من قبیل ترجمة الأعلام ، وتخریج الأشعار ، مع ملاحظة أننا بعدنا جهد الإمکان عن ذکر الشوهد الشعریة استجابة لمتطلبات منهج ابن فارس فی ذلک ، حیث أنه صرح بتحرجه فی الجمع بین القرآن والشعر فی کتاب واحد ، غیر أنه اعتذر عن الجمع بینهما أنه سار علی نهج من کان قبله من العلماء ، ثم دعا الله تعالی أن یغفر له ولهم .
وبذلک یکون هذا العمل قد استقام لنا طریقاً من شأنه أن یوصلنا ، یوماً ما ، بتکاتف الجهود وتضامها ، إلی الکشف الدقیق عن منهج هذا العالم الجلیل فی تفسیره للقرآن العظیم (23) .
وإنی إذ أنهی هذا الجهد ، علی هذه الصورة التی یراها القارئ الفاضل أسأله سبحانه وتعالی ، أن یتقبله بأحسن قبوله ، فما قصدت إلا وجهه الکریم ، له المنة والفضل والنعم السابغات .

باب القول فی اللغة التی نزل بها القرآن

وأنه لیس فی کتاب الله ـ جل ثناؤه ـ شیء بغیر لغة العرب

حدثنا أبو الحسن علی بن إبراهیم القطان (1) قال : حدثنا علی بن عبد العزیز (2) ، عن أبی عبید (3) ، عن شیخ له أنه سمع الکلبی (4) یحدث عن أبی صالح (5) ، عن ابن عباس (6) ، ، قال : نزل القرآن علی سبعة أحرف أو قال : سبع لغات ، منها خمس بلغة العجز من هوازن ، وهم الذین یقال لهم علیا هوازن ، وهی خمس قبائل ، أو أربع ، منها : سعد بن بکر ، وجشم بن بکر ، ونصر بن معاویة ، وثقیف .
قال أبو عبید : وأحسب أفصح هؤلاء نبی سعد بن بکر ، وذلک لقول رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم : أنا أفصح العرب مید أنی من قریش ، وأنی نشأت فی بنی سعد بن بکر ، وکان سترضعاً فیهم ، وهم الذین قال فیهم أبو عمرو بن العلاء (7) : أفصح العرب علیا هوازن ن وسفلی تمیم ، وعن عبد الله بن مسعود أنه کان یستحب أن یکون الذین یکتبون المصاحف من مضر ، وقال عمر : لا یملین فی مصاحفنا إلا غلمان قریش وثقیف ، وقال عثمان : إجعلوا المملی من هذیل ، والکاتب من ثقیف .
قال أبو عبید : فهذا ما جاء فی لغات مضر ، وقد جاءت لغایات لأهل الیمن فی القرآن معروفة ، منها قوله جل ثناؤه : ( متکئین فیها علی الأرائک ) (8) .
وحدثنا أبو الحسن علی بن [ إبراهیم القطان ] ، قال : حدثنا هشیم (9) ، قال : أخبرنا ( .......... ) (10) ، عن الحسن ، قال : کنا لا ندری ما الأرائک ، حتی لقینا رجلاً من أهل الیمن فأخبرنا أن الأریکة عندهم : الحجلة فیها سریر .
قال أبو عبید : وحدثنا الفزاری (11) ، عن نعیم بن بسطام (12) ، عن أبیه ، عن الضحاک بن مزاحم (13) ، فی قوله جل وعز : ( ولو ألقی معاذیره ) (14) قال : ستوره ، وأهل الیمن یسمون الستر : المعذار .
وزعم الکسائی (15) ، عن القاسم بن معن (16) فی قوله جل وعز : ( أسکن أنت وزوجک الجنة ) (17) أنها لغة لأزد شنوءة ، وهم من الیمن .
ویروی ، مرفوعاً أن القرآن نزل علی لغة الکعبین ، کعب بن لؤی ، وکعب بن عمرو ، وهو أبو خزاعة .
فأما قولنا : إنه لیس فی کتاب الله تعالی شیء بغیر لغة العرب فلقوله تعالی : ( إنا جعلنا قرآناً عربیاً ) (18) ، وقال : ( وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ) (19) وقال الله تعالی : ( بلسان عربی مبین ) (20) .
قال ابن عباس : ما أرسل الله جل وعز من نبی إلا بلسان قومه ، وبعث الله محمداً صلی الله علیه وآله بلسان العرب .
وادعی ناس أن فی القرآن ما لیس بلغة العرب ، حتی ذکروا لغة الروم والقبط والنبط . فحدثنی أبو الحسین محمد بن هارون (21) ، قال : قال أبو عبیدة (23) : إنما أنزل القرآن بلسان عربی مبین ، فمن زعم أن فیه غیر العربیة فقد أعظم القول ، ومن زعم أن ( کنا ) بالنبطیة ، فقد أکبر القول . قال : وقد یوافق اللفظ اللفظ ، ویفارقه ، ومعناهما واحد ، وأحدهما بالعربیة ، والآخر بالفارسیة أو یرهما . قال : فمن ذلک الإستبرق ، بالعربیة ، وهو : الغلیظ من الدیباج ، وهو إستبره بالفارسیة قال : وأهل مکة یسمون المسح الذی یجعل فیه أصحاب الطعام البر : البلاس ، وهو بالفارسیة بلاس ، فأمالوها وأعربوها ، فقاربت الفارسیة العربیة فی الفظ والمعنی . ثم ذکر أبو عبیدة البالغاء ، وهی : الأکارع ، وذکر القمنجر : الذی یصلح القسی ، وذکر الدست والدشت ، والخیم والسخت ، ثم قال : وذلک کله من لغات العرب ، وإن وافقه فی لفظه ومعناه شیء من غیر لغاتهم .
وهذا کما قاله أبو عبیدة ، وقول سائر أهل اللغة : أنه دخل فی کلام العرب ما لیس من لغاتهم ، فعلی هذا التأویل الذی تأوله أبو عبیدة .
فأما أبو عبید القاسم بن سلام ، فأخبرنا علی بن إبراهیم (24) ، عن علی بن عبد العزیز ، عن أبی عبید ، قال : أما لغات العجم فی القرآن فإن الناس اختلفوا فیها ، فروی عن إبن عباس وعن مجاهد (25) وابن جبیر (26) ، وعکرمة (27) ، وعطاء (28) ، وغیرهم من أهل العلم أنهم قالوا فی أحرف کثیرة أنها بلغات العجم ، منها : طه ، والطور ، والربانیون ، فیقال : إنها بالسریانیة ، ومنها قوله : کمشکاة ، و ( کفلین من رحمته ) (29) ، یقال إنها بالحبشیة ، وقوله : ( هیت لک ) (30) ، یقال : إنها بالحورانیة ، قال : فهذا قول أهل العلم من الفقهاء . قال : وزعم أهل العربیة أن القرآن لیس فیه من کلام العجم شیء ، وأنه کله بلسان عربی ، یتأولون قوله جل ثناؤه : ( إنا جعلناه قرآناً عربیا ) (31) وقوله : ( بلسان عربی مبین ) (32) .
قال أبوعبید : والصواب من ذلک عندی ، والله أعلم ، مذهب فیه تصدیق القولین جمیعا . وذلک إن هذه الحروف اصولها أعجمیة کما قال الفقهاء إلا أنها سقطت إلی العرب فأعربتها بألسنتها ، وحولتها عن ألفاظ العجم إلی ألفاظها فصارت عربیة . ثم نزل القرآن وقد اختلطت هذه الحروف بکلام العرب . فمن قال : إنها عربیة فهو صادق ، ومن قال : عجمیة فهو صادق . قال : وإنما فسرنا هذا لئلا یقدم أحد علی الفقهاء فینسبهم إلی الجهل ، ویتوهم علیهم أنهم أقدموا علی کتاب الله جل ثناؤه بغیر ما أراد الله عزوجل ، وهم کانوا أعلم بالتأویل وأشد تعظیما للقرآن .
قال أحمد بن فارس : ولیس کل من خالف قائلا فی مقالته فقد نسبه إلی الجهل ، وذلک أن الصدر الاول اختلفوا فی تأویل آی من القرآن فخالف بعضهم بعضا ، ثم خلف من بعدهم من خلف ، فأخذ بعضهم بقول ، وأخذ بعض بقول ، حسب اجتهادهم ، وما دلتهم الدلالة علیه ، فالقول اذا ما قاله أبوعبیدة ، وإن کان قوم من الاوائل قد ذهبوا إلی غیره .
فإن قال قائل : فما تأویل قول أبی عبیدة : ( فقد أعظم وأکبر) ، قیل له : تأویله أنه أتی بأمر عظیم وکبیر ، وذلک أن القرآن لو کان فیه من غیر لغة العرب شئ لتوهم متوهم أن العرب إنما عجزت عن الاتیان بمثله لانه أتی بلغات لا یعرفونها ، وفی ذلک ما فیه .
وإذا کان کذا فلاوجه لقول من یجیز قراءة القرآن فی صلاته بالفارسیة ، لان الفارسیة ترجمة غیر معجزة ، وإنما أمرالله جل ثناؤه بقراءة القرآن العربی المعجز ، ولو جازت القراءة بالترجمة الفارسیة لکانت کتب التفسیر والمصنفات فی معانی القرآن باللفظ العربی أولی بجواز الصلاة بها ، وهذا لا یقوله أحد

باب القول علی الحروف المفردة الدالة علی المعنی

فأما الحروف التی فی کتاب الله جل ثناؤه فواتح سور ، فقال قوم : کل حرف منها مأخوذ من إسم من أسماء الله : فالالف من إسمه : الله ، واللام من : لطیف ، والمیم من مجید ، فالالف من آلائه ، واللام من لطفه ، والمیم من مجده . یروی ذا عن ابن عباس ، وهو وجه جید وله فی کلام العرب شاهد ، وهو :
قلنا لها قفی فقالت : قاف (33)
کذا ینشد هذا الشطر ، فعبر عن قولها وقفت ، بقاف .
وقال آخرون ، إن الله جل ثناؤه أقسم بهذه الحروف أن هذا الکتاب الذی یقرؤه محمد صلی الله علیه وآله ، هو الکتاب الذی أنزله الله جل ثناؤه ، لا شک فیه .
وهذا وجه جید ، لان الله عزوجل دل علی جلالة قدر هذه الحروف إذ کانت مادة البیان ومبانی کتب الله عزوجل المنزلة باللغات المختلفة ، وهی اصول کلام الامم ، بها یتعارفون ، وبها یذکرون الله جل ثناؤه . وقد أقسم الله جل ثناؤه ، بالفجر والطور ، وغیر ذلک ، فکذلک شأن هذه الحروف فی القسم بها .
وقال قوم : هذه الاحرف من التسعة وعشرین حرفا ، دارت به الالسنة فلیس منها حرف إلا وهو مفتاح إسم من أسمائه عزوجل . ولیس منها حرف إلا وهو فی آلائه وبلائه ، ولیس منها حرف إلا وهو فی مدة أقوام وآجالهم . فالالف سنة ، واللام ثلاثون سنة ، والمیم أربعون . رواه عبد الله بن أبی جعفر الرازی ، عن أبیه ، عن الربیع ابن أنس . وهو قول حسن لطیف ، لان الله جل ثناؤه ، أنزل علی نبیه محمد صلی الله علیه وآله والفرقان فلم یدع نظما عجیبا ، ولا علما نافعا إلا أودعه إیاه ، علم ذلک من علمه ، وجهله من جهله . فلیس منکرا أن ینزل الله جل ثناؤه هذه الحروف مشتملة مع إیجازها علی ما قاله هؤلاء .
وقول آخر روی عن إبن عباس فی (ألم) : أنا الله أعلم . وفی (ألمص) أنا الله أعلم وأفصل . وهذا وجه یقرب مما مضی ذکره من دلالة الحرف الواحد علی الاسم التام ، والصفة التامة .
وقال قوم : هی أسماء للسور فـ (ألم) إسم لهذه ، و(حم) إسم لغیرها . وهذا یؤثر عن جماعة من أهل العلم . وذلک أن الاسماء وضعت للتمییز ، فکذلک هذه الحروف فی أوائل السور موضوعة لتمییز تلک السور من غیرها . فإن قال قائل : فقد رأینا (ألم) افتتح بها غیر سورة فأین التمییز · قلنا : قد یقع الوفاق بین إسمین لشخصین ، ثم یمیز ما یجیء بعد ذلک من صفة ونعت ، کما یقال : زید وزید ، ثم یمیز بأن یقال : زید الفقیه ، وزید العربی ، فکذلک إذا قرأ القارئ : ( الم ذلک الکتاب ) (34) فقد میزها عن التی أولها : ( الم الله لا إلا إلا هو ) (35) .
وقال آخرون : لکل کتاب سر : وسر القران فواتح السور ، وأظن قائل هذا أراد أن ذلک من السر الذی لا یعلمه إلا الخاص من أهل العلم والراسخون فیه .
وقال قوم : إن العرب کانوا إذا سمعوا القرآن لغوا فیه ، وقال بعضهم لبعض ( لا تسمعوا لهذا القرآن والغوا فیه ) (36) ، فأنزل الله تبارک وتعالی هذا النظم لیتعجبوا منه ، ویکون تعجبهم منه سببا لا ستماعهم ، واستماعهم له سببا لا ستماع ما بعده ، فترق حینئذ القلوب ، وتلین الافئدة .
وقول آخر : إن هذه الحروف ذکرت لتدل علی أن القرآن مؤلف من الحروف التی هی : ، أ ب ت ث ، فجاء بعضها مقطعا ، وجاء تمامها مؤلفا ، لیدل القوم الذین نزل القرآن فیما بین ظهرانیهم أنه بالحروف التی یعقلونها ، فیکون ذلک تعریفا لهم ، ودلالة علی عجزهم عن أن یأتوا بمثله بعد أن أعلموا أنه منزل بالحروف التی یعرفونها ، ویبنون کلامهم منها .
وقال أحمد بن فارس : وأقرب القول فی ذلک وأجمعه قول بعض علمائنا : إن أولی الامور أن تجعل هذه التأویلات کلها تأویلا واحدا ، فیقال : إن الله عزوجل افتتح السور بهذه الحروف إرادة منه الدلالة بکل حرف منها علی معان کثیرة لا علی معنی واحد ، فتکون هذه الحروف جامعة لان تکون افتتاحا للسور ، وأن یکون کل واحد منها مأخوذا من إسم من أسماء الله جل ثناؤه ، وأن یکون الله جل ثناؤه قد وضعها هذا الموضع قسما بها ، وأن کل حرف منها فی آجل قوم وأرزاق آخرین . وهی مع ذلک مأخوذة من صفات الله عزوجل ، فی إنعامه وإفضاله ومجده ، وأن الافتتاح بها سبب لان یستمع إلی القرآن من لم یکن یستمع ، وأن فیها إعلاما للعرب أن القرآن الدال علی صحة نبوة محمد صلی الله علیه وآله ، هو بهذه الحروف ، وأن عجزهم عن الاتیان بثمله مع نزوله بالحروف المتعالمه بینهم دلیل علی کذبهم وعنادهم وجحودهم ، وأن کل عدد منها إذا وقع فی أول سورة فهو إسم لتلک السورة .
وهذا هو القول الجامع للتأویلات کلها من غیر اطراح لواحد منها . وإنما قلنا هذا لان المعنی فیها لایمکن استخراجه عقلا من حیث یزول به العذر ، ولان المرجع إلی أقاویل العلماء ، ولن یجوز لاحد أن یتعرض علیهم بالطعن ، وهم من العلم بالمکان الذی هم به ، ولهم مع ذلک فضیلة التقدم ومزیة السبق .
والله أعلم بما أراد من ذلک .

نسخ القرآن

قال أبوالحسین أحمد بن فارس : جمع القرآن علی ضربین :
أحدهما : تألیف السور ، کتقدیم السبع الطوال ، وتعقیبها بالمئین فهذا الضرب هو الذی تولاه الصحابة .
والجمع الآخر : وهو جمع الآیات فی السور ، فهو توقیفی تولاة النبی صلی الله علیه وآله وسلم .
ما تبقی من کتابه ( المسائل الخمس) نقلا عن
البرهان للزرکشی 1|237 ـ 238

مقالة (کلا) وما جاء منها فی

کتاب الله
قال أبوالحسین أحمد بن فارس بن زکریا بن محمد بن حبیب رحمه الله تعالی :
هذه ـ أکرمک الله وأیدک ووفقک ـ مقالة (کلا) ، ومعنی ما جاء من هذا الحرف فی کتاب الله تعالی ، واختلاف أهل العلم فی موضعوعه ، وأین تقع نفیا ، ومتی تقع تحقیقا .
وقد فسرنا مالاح من ذلک واتجه ، ودللنا علی الاصح من ذلک بشواهد من غیر إحالة ، وبالله التوفیق .
قال بعض أهل العلم : إن (کلا) تجئ لمعنیین : للرد والاستئناف .
وقال قوم : تجیء کلا بمعنی التکذیب .
وقال آخرون : کلا : ردع وزجر .
وقال آخرون : کلا ، تکون بمعنی حقا .
وقال قوم : کلا ، رد وإبطال لما قبله من الخبر ، کما أن (کذلک ) تحقیق وإثبات لم قبله من الخبر ، قال : والکاف فی قوله (کلا) کاف تشبیه ، و(لا) نفی وتبرئة .
وقال بعضهم : کلا ، تنفی شیئا ، وتوجب غیره .
فهذا ما قیل فی (کلا) .
وأقرب ما یقال فی ذلک : أن (کلا) تقع فی تصریف الکلام علی أربعة أو جه :
أولها : الرد ، والثانی : الردع . والثالث : صلة الیمین وافتتاح الکلام بها کألا ، والوجه الرابع : التحقیق لما بعده من الاخبار .
وسأذکر ما جاء منها فی کتاب الله عزوجل ، علی ترتیب هذه الوجوه الثلاث حکایة لمقالة من زعم : أن (کلا) منحوتة من کلمتین وأن الکاف للتشبیه والرد علی قائل ذلک إن شاء الله تعالی .
زعم بعض المتأخرین أن (کلا) رد وإبطال لما قبله من الخبر ، کما أن (کذلک) تحقیق ، وإثبات لم قبله من الخبر ، والکاف فی (کلا) کاف تشبیه ، وزعم أن أصل (کلا) : التخفیف ، إلا أنهم کانوا یکررون (لا) فیقولون : هذا الشیء کلا ولا . ثم حذفوا إحداهما ، وشددوا الباقی طلبا للتخفیف ، قال : ومنه قول الشاعر :
قبیلی وأهلی لم الاق مشوقهم * لوشک النوی إلا فواقا کلا ولا (37)
قال : وربما ترکوه علی خفته ولم یثقلوه ، وذلک کقول ذی الرمة :
أصاب خصاصة فبدا کلیلا * کلا وأنغل سائره انغلالا (38)
ومنه قول جریر :
یکون وقوف الرکب فیها کلا ولا * غشاشا ، ولا یدنون رحلا إلی رحل (39)
وهذا کلام مدخول من جهتین :
إحداهما : أنه غیر محفوظ عن القدماء من أهل العلم بالعربیة .
والثانیة : أنه مما لا یتأید بدلیل .
والفرق ما بین (کلا) ، مشددة و(کلا) مخففة بین جدا (40) . وذلک أن قول القائل : هذا شئ کلا ، وإنما هو تشبیه الشیء ، وحقارته ، وقلته وأنه لا محصول له ب (لا) ، وذلک أن (لا) کلمة نفی . وأما (کلا) فکلمة مشددة بعیدة التشبیه بلا .
وبإعتبار (41) ما قلناه : أنک لو حملت قوله تعالی ( کلا والقمر ) (42) علی معنی أنه : کلا ولا القمر ، لکنت عند أهل العربیة کلهم مخطئا . لان (کلا ولا) لیس بموافق لقوله : والقمر .
فإن قال قائل فما الاصل فیها · قلنا : أن (کلا) کلمة موضوعة للمعانی التی قد ذکرناها مبنیة هذا البناء ، وهی مثل : أن ولعل وکیف ، وکل واحدة من هذه مبنی بناء یدل علی معنی ، فکذا (کلا) کلمة مبنیة بناء یدل علی المعانی التی نذکرها .
وهذا قول لا إستکراه فیه .
باب

الوجه الاول من (کلا) وهو باب الرد

إعلم أنک إذا أردت رد الکلام ب (کلا) جاز لک الوقف علیها ، لان المعنی قد تم عند الرد ، وذلک أن تقول : کلا ، لقائل : أکلت تمرا (43) أی : إنی لم آکله . فقولک : کلا ، مبنی علی خبر قد ذکره غیرک ، ونفیته أنت .
قال الله عزوجل فی قصة من قال : ( لا وتین مالا وولدا . اطلع الغیب أم اتخذ عند الرحمن عهدا . کلا . . . ) (44) أی : إنه لم یطلع الغیب ، ولم یتخذ العهد ، وأصوب ما یقال فی ذلک أن (کلا) رد للمعنیین جمیعا وذلک أن الکافر ادعی (45)
أمرا فکذب فیه ، ثم قیل : أتراه اتخذ عهد أم اطلع الغیب · ! کلا . أی : لا یکون ذا ولا ذاک .
وأما قوله تعالی : ( واتخذوا من دون الله آلهة لیکونوا لهم عزا کلا . . . ) (46) . فکلا : رد لما قبله ، وإثبات لما بعده ، لانهم زعموا أن الآلهة تکون لهم عزا ، وذلک لقولهم : ( ما نعبدهم إلا لیقربونا إلی الله زلفی ) (47) . فقیل لهم : کلا ، أی : لیس الامر علی ما تقولون ، ثم جیء بعد بخبر ، وأکد بکلا وهو قوله : ( سیکفرون بعبادتهم ) [ مریم 82 ] .
وأما قوله فی سورة المؤمنین : ( لعلی أعمل صالحا فیما ترکت کلا ) (48) فلها مواضع ثلاثة :
أولها : رد لقوله : إرجعون ، فقیل له : کلا ، أی لا یرد (49) .
والثانی : قوله تعالی ( أعمل صالحا ) فقیل له : کلا ، أی لست ممن یعمل صالحا ، وهو لقوله تعالی : ( ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه ) (50) .
والموضع الثالث : تحقیق لقوله : ( إنها کلمة هو قائلها ) (51) .
وأما قوله فی الشعراء : ( ولهم علی ذنب فأخاف أن یقتلون ، قال کلا ) (52) فهو : رد فی حالة ، وردع فی اخری . فأما الردع (53) فقوله : ( أخاف أن یقتلون ) (54) . فقیل له (کلا) ، أی : لا تخف ، فذا ردع . وأما الرد ، فقوله : ( أن یقتلون ) فقیل له : لا یقتلونک ، فنفی (أن یقتلون) (55) واعلم أنهم لا یصلون إلی ذلک .
وأما قوله فی هذه السورة : ( قال أصحاب موسی إنا لمدرکون ، قال کلا ) (56) فهو نفی لما قبله ، واثبات لما بعده .
وأما قوله فی سورة سبأ : ( قل : أرونی الذین الحقتم به شرکاء کلا ) (57) فلها تثلاثة مواضع :
أحدها أن تکون ردا علی قوله : ( أرونی ) ، أی أنهم : لا یرون ذلک وکیف یرون شیئا لا یکون · !
والموضع الثانی : قوله : ( ألحقتم به شرکاء ) فهو رد له ، أی : لا شریک له .
والثالث : أنها تحقیق لقوله : ( بل هوالله العزیز الحکیم ) .
وقال بعض أهل التأویل : إنما رد علی قوله : ( ألحقتم به شرکاء ) دون أن یکون ردا علی قوله ( أرونی) . وذلک أن النبی صلی الله علیه وآله ، لما أمر بأن یقول لهم : ( أرونی) قال لهم ذلک . فکأنهم قالوا : هذه هی الاصنام التی تضرنا وتنفعنا فأروه إیاها فرد علیهم ذلک بقوله : بل هو ، أی : أن الذی یضرکم وینفعکم ویرزقکم ویمعنکم هو الله . ومعنی قوله : (أرونی) هاهنا : أعلمونی .
وأما قوله ـ عزوجل ـ فی سورة سأل سائل :( لو یفتدی من عذاب یومئذ ببنیه ، وصاحبته وأخیه ، وفصیلته ألتی تؤویه ، ومن فی الارض جمیعا ثم ینجیه ، کلا ) (58) فرد لقولهم ( ثم ینجیه) أو رد لقوله (لویفتدی) .
وقال فی هذه السورة : ( أیطمع کل امرئ منهم أن یدخل جنة نعیم · کلا إنا خلقناهم مما یعلمون ) (59) من نطفة ، کما خلقنا بنی آدم کلهم ، ومن حکمنا فی بنی آدم أن لا یدخل أحد منهم الجنة إلا بالایمان والعمل الصالح فلا (60) یطمع کل امرئ منهم لیس بمؤمن ولا صالح أن یدخل الجنة ولا یدخلها ، إلا مؤمن صالح العمل .
وأما قوله فی سورة المدثر : ( ثم یطمع أن أزید ؟ کلا )(61) فهو رد (أن أزید) (62) وذلک أن الولید کان یقول : ما اعطعیت ما اعطیته إلا من خیر ، ولا حرمه غیری إلا من هوان . فإن کان ما یقوله محمد صلی الله علیه وآله ، حقا فما أعطاه فی الآخرة أفضل ، فقیل له : (ثم یطمع أن أزید ؟ کلا) ، أی لا یکون ذلک .
وکذلک قوله : ( فأما الانسان إذا ما ابتلاه ربه فأکرمه ونعمه فیقول : ربی أکرمن . . . إلی قوله : أهانن ، کلا ) (63) .
ومن الرد قوله : ( بل یرید کل امرئ منهم أن یؤتی صحفا منشرة ، کلا ) (64) أی : لامفر أکد ذلک بقوله : (لاوزر) تأکیدا لقوله کلا .
ومنه : ( إذا تتلی علیه آیاتنا قال : أساطیر الاولین ، کلا ) (65) فهورد ، أی : أنها لیست بأساطیر الاولین .
ومن الرد قوله : ( أیحسب أن ماله أخلده ، کلا ) (66) أی : لیس کما یظن ، فإن ماله لن یخلده .
فذا ما فی القرآن من النفی والرد بکلا .
وما کان فی أشعار العرب منه ، وهو کثیر ، قول القائل :
فقالوا قــد بکیت ، فقلت : کلا * وهل یبکی من الطرب الجلید (67)
فنفی بذلک قولهم : قد بکیت ، وقال ابن الدمینة :
أردت لکیمــا تجمعینـا ثلاثـة * أخی وابن عمی ضلـه من ظلالک
أردت بأن نرضی ویتفق الهوی * علی الشرک ، کلا ، لا تظنی کذلک (68)
وقال آخر :
ألیس قلیلا نظرة إن نظرتهـا * إلیک ، وکلا ، لیس منک قلیل (69)
وصف النظرة بالقلة ، ثم تدارک فنفی أن تکون نظرته إلیها قلیلة .
باب

(کلا) إذا کانت تحقیقا لما بعدها

وذلک قولک : کلا ، لاضربنک ، ومنه فی کتاب الله : ( کلا إنها تذکرة ) (70) إن : یکون تأکیدا ، وکلا : زیادة تأکید : ومثل : ( کلا سیعلمون ، ثم کلا سیعلمون ) (71) . وکان بعض أهل التأویل یقول : هو رد شئ قد تقدم إلا إنه لم یذکر ظاهرا ، وذلک قوله ( الذی هم فیه مختلفون ) [ النبأ : 3 ] . ثم قال : (کلا) فهو رد علی قوله : مختلفون ، ومعناها : لا اختلاف فیه .
ومن التحقیق قوله : ( کلا لما یققض ما أمره ) (72) ، أی : أنه لم یقض ما أمر به ، وکان بعضهم یقول : معناها (إن ) .
ومثله : ( کلا إنه تذکرة ) (73) . ومنه : ( کلا بل تکذبون بالدین ) (74) وهو تحقیق لما بعده ومنه : ( کلا إن کتاب الفجار ) (75) . و( کلا إن کتاب الابرار ) (76) و: ( کلا إن الانسان لیطغی ) (77) و: ( کلا لئن لم ینته ) (78) .

باب الردع

وأما ما کان ردعا فقوله ـ جل ثناؤه ـ ( الهیکم التکاثر ، حتی زرتم المقابر ، کلا سوف تعلمون ، ثم کلا سوف تعلمون . کلا لو . . . ) (79) ردعهم عن التکاثر ، ثم أعاد اخری فقال : کلا ، أی أنکم افتخرتم وتکاثرتم ، وظننتم أن هذا ینفع شیئا ، ثم أکد ذلک بقوله : کلا ثم کلا ، إبلاغا فی الموعظة .
ومنه قوله ـ عزوجل : ( فأنت عنه تلهی ، کلا ) (80) أی : لا تفعل ذلک .
ومنه ( کلا ، لا تطعمه ) (81) .

باب صلة الایمان

وأما ما کان من صلة الیمین فقوله : ( کلا والقمر ) (82) فهو صلة الیمین وتأکید لها ویقال : إن معناها ألا والقمر ، أی : والقمر کذا کان أبوزکریا الفراء (83) یقول .
هذا ما فی القرآن .
فإن سأل سائل عن (کلا) فقل : هی فی کتاب الله علی أربعة أوجه یجمعها وجهان : رد ، وردع ، وهما متقاربان ، وتحقیق وصلة یمین ، وهما متقاربان .
فالرد مثل : ( لیکونوا لهم عزا ، کلا ) (84) وهو الذی یوقف علیه .
والردع : مثل قوله : ( کلا سیعلمون ) (85) .
والتحقیق ، مثل : ( کلا ، إن کتاب الابرار لفی علیین ) (86) .

وصلة الیمین : مثل قوله : ( کلا والقمر ) (87) .

واعلم أنه لیس فی النصف الاول من کتاب الله ، عزوجل ، کلا . وما کان منه فی النصف الآخر فهو الذی أوضحنا معناه بحسب مالاح واتجه .
والله ولی التوفیق ، وله الحمد وصلی الله علی
سیدنا محمد وعلی آله وسلم .
کتاب الافراد
(. . . وقال ابن فارس فی کتاب (الافراد) : کل ما فی کتاب الله من ذکر (الاسف ) فمعناه : الحزن ، کقوله تعالی فی قصة یعقوب : ( یا أسفا علی یوسف ) ، إلا قوله تعالی : ( فلما آسفونا ) فإن معنا : أغضبونا . وأما قوله فی قصة موسی ( غضبان أسفا ) ، فقال ابن عباس ، مغتاظا .
وکل ما فی القرآن من ذکر (البروج ) فإنها الکواکب ، کقوله تعالی : ( وسماء ذات البروج ) إلا التی فی سورة النساء ( ولو کنتم فی بروج مشیدة ) فإنها القصور الطوال ، المرتفعة فی السماء ، الحصینة .
وما فی القرآن من ذکر (البر) و(البحر) فإنه یراد بالبحر : الماء وبالبر : التراب الیایس ، غیر واحد فی سورة الروم : ( ظهر الفساد فی البر والبحر ) فإنه بمعنی البریة والعمران . وقال بعض علمائنا : فی البر قتل ابن آدم أخاه ، وفی البحر أخذ الملک کل سفینة غصبا .
و(البخس) فی القرآن : النقص ، مثل قوله تعالی : ( فلا یخاف بخسا ولا رهقا ) إلا حرفا واحدا فی سورة یوسف : ( وشروه بثمن بخس ) ، فإن أهل التفسیر قالوا : بخس : حرام .
وما فی القرآن من ذکر (البعل) فهو الزوج ، کقوله تعالی : ( وبعلوتهن أحق بردهن ) إلا حرفا واحدا فی سورة الصافات : ( أتدعون بعلا ) فإنه أراد صنما .
وما فی القرآن من ذکر (البکم) فهو الخرس عن الکلام بالایمان کقوله : ( صم بکم ) إنما أراد بکم عن النطق بالتوحید مع صحة ألسنتکم ، إلا حرفین : أحدهما فی سورة بنی اسرائیل ( عمیا وبکما وصما ) . والثانی فی سورة النحل قوله عزوجل : ( أحدهما أبکم ) فإنهما ـ فی هذین الموضعین ـ اللذان لا یقدران علی الکلام .
وکل شیء فی القرآن (جثیا) فمعنا : جمیعا ، إلا التی فی سورة الشریعة (الجاثیة) : ( وتری کل أمة جاثیة ) فإنه أراد : تجثو علی رکبتیها .
وکل حرف فی القرآن (حسبان) فهو من العدد ، غیر حرف فی سورة الکهف ( حسبانا من السماء ) فإنه بمعنی العذاب .
وکل ما فی القران (حسرة) فهو الندامة ، کقوله ـ عزوجل ـ ( یا حسرة علی العباد ) . إلا التی فی سورة آل عمران : ( لیجعل الله ذلک حسرة فی قلوبهم ) فإنه یعنی به حزنا .
وکل شیء فی القرآن (الدحض) و(الداحض) فمعناه الباطل کقوله : ( حجتهم داحضة ) إلا التی فی سورة الصافات ( فکان من المدحضین ) .
وکل حرف فی القرآن من (رجز) فهو العذاب ، کقوله تعالی فی قصة بنی إسرائیل : ( لئن کشف عنا الرجز ) إلا التی فی سورة المدثر ( والرجز فاهجر ) فإنه یعنی الصنم فاجتنبوا عبادته .
وکل شیء فی القرآن من (ریب) فهو شک ، غیر حرف واحد ، وهو قوله تعالی : ( نتربص به ریب المنون ) فإنه یعنی : حوادث الدهر .
وکل شیء فی القرآن (نرجمنکم) أو (یرجمونکم) فهو القتل ، غیر التی فی سورة مریم ( لارجمنک ) یعنی لاشتمنک .
وکل شیء فی القرآن من (زور) فهو الکذب ، ویراد به الشرک ، غیر التی فی المجادلة ( منکر من القول وزورا ) فإنه کذب غیر شرک .
وکل شیء فی القرآن من (زکاة) فهو المال ، غیر التی فی سورة مریم ( وحنانا من لدنا وزکاة ) فإنه یعنی تعطفا .
وکل شیء فی القرآن من (زاعوا) و(لا تزغ ) فإنه من (مالوا) و(لا تمل) غیر واحدة فی سورة الاحزاب ( وإذ زاغت الابصار ) بمعنی شخصت .
وکل شیء فی القران من (یسخرون) وسخرنا) فإنه یراد فإنه یراد به الاستهزاء غیر التی فی سورة الزخرف : ( لیتخذ بعضهم بعضا سخریا ) فإنه أراد : أعوانا وخدما .
وکل سکینة فی القرآن : طمأنینة القلب ، غیر واحدة فی سورة البقرة ( فیه سکینة من ربکم ) فإنه یعنی کرأس الهرة لها جناحان کانت فی التابوت .
وکل شیء فی القرآن من ذکر (السعیر) فهو النار والوقود إلا قوله ـ عزوجل ـ : ( إن المجرمین فی ضلال وسعر ) فإنه المعناد .
وکل شیء فی القرآن من ذکر (شیطان) فإنه إبلیس وجنوده وذریته ، إلا قوله تعالی فی سورة البقرة : ( وإذا خلو إلی شیاطینهم ) فإنه یرید کهنتهم مثل کعب بن الاشرف وحیی بن أخطب ، وأبی یاسر أخیه .
وکل شهید فی القرآن ـ غیر القتلی فی الغزو ـ فهم الذین یشهدون علی امور الناس إلا التی فی سورة البقرة قوله عزوجل : ( وادعو شهداء کم ) فإنه یرید شرکاء کم .
وکل ما فی القرآن من (أصحاب النار) فهم أهل النار إلا قوله : ( وماجعلنا أصحاب النار إلا ملائکة ) فإنه یرد خزنتها .
وکل (صلاة ) فی القرآن فهی عبادة ورحمة إلا قوله تعالی : ( وصلوات ومساجد ) فإنه : یرید بیوت عبادتهم .
وکل (صمم) فی القرآن فهو عن الاستماع للایمان ، غیر واحد فی بنی إسرائیل ، قوله : ـ عزوجل ـ : ( عمیا وبکما وصما ) معناه : لا یسمعون شیئا .
وکل (عذاب) فی القرآن فهو التعذیب إلا قوله ـ عزوجل ـ : ( ولیشهد عذابهما ) فإنه یرید الضرب .
والقانتون : المطیعون ، لکن قوله ـ عزوجل ـ فی البقرة : ( کل له قانتون ) معناه : مقرون یعنی : مقرون بالعبودیة .
وکل ( کنز) فی القرآن فهو المال إلا الذی فی سورة الکهف : ( وکان کنز لهما ) فإنه أراد صحفان وعلما .
وکل (مصباح) فی القرآن فهو الکوکب إلا الذی فی سورة النور ( المصباح فی زجاجة ) فإنه السراج فی نفسة
(النکاح) فی القرآن : التزویج ، إلا قوله ـ جل ثناؤه ـ : ( حتی إذا بلغوا النکاح ) فإنه یعنی الحلم .
و(النبأ) و(الانبیاء) فی القرآن : الاخبار ، إلا قوله تعالی : ( فعمیت علیهم الانباء ) فإنه یعنی الحج .
(الورود) فی القرآن : الدخول إلا فی القصص ( ولما ورد ماء مدین ) یعنی هجم علیه ولم یدخله .
وکل شیء فی القرآن من ( لا یکلف الله نفسا إلا وسعها ) یعنی عن العمل إلا التی فی سورة النساء ( إلا ما آتاها ) یعنی النفقة .
وکل شئ فی القرآن من (یأس) فهو القنوط ، إلا التی فی الرعد ( أفلم ییأس الذین آمنوا ) أی : لم یعلموا : قال ابن فارس : أنشدنی أبی فارس بن زکریا .
أقول لهم بالشعب إذ ییسروننی * ألم تیأسوا أنی ابن فارس زهدم
وکل شئ فی القرآن من ذکر (الصبر) محمود إلا قوله عزوجل : ( لولا أن صبرنا علیها) و( اصبروا علی آلهتکم ) .
***

الفاتحة

* الحمد الله رب العالمین (1|2) .
قال قوم : سمی العالم لاجتماعه . والمراد بالآیة : الخلائق أجمعون . وکل جنس من الخلق فی نفسه معلم ، وعلم . جمعه : العالمون (88) .
* مالک یوم الدین (1|4) .
أی : یوم الحکم . وقال قوم : الحساب والجزاء . وأی ذلک کان فهو أمر ینقاد له (89) .
* إیاک نعبد وإیاک نستعین (1|5)
معناه : فأعنا علی عبادتک (90) .
* صراط الذین أنعمت علیهم غیر المغضوب علیهم ولا الضالین (1|7) .
وهو الاستثناء بغیر ، تقول العرب : عشرة غیر واحد ، لیس هو من العشرة (91) .
و(لا) من حروف الزوائد لتتمیم الکلام ، والمعنی : إلغاؤها (92) .

سورة البقرة

* ذلک الکتاب لا ریب فیه (2|2) .
الریب : الشک (93) .
* سواء علیهم أانذرتهم أم لم تنذرهم لا یؤمنون (2|6) .
الهمزة للاستفهام ، ومعناها : التسویة (94) .
* فی قلوبهم مرض (2|10) .
المرض : ما یخرج به الانسان عن حد الصحة فی أی شیء کان . والمراد ـ هاهنا ـ : النفاق (95) .
* وإذا قیل لهم لا تفسدوا فی الارض قالوا إنما نحن مصلحون ألا إنهم هم المفسدون ولکن لا یشعرون (2|11 ـ 12) .
ألا : إفتتاح کلام ، وقیل : إن الهمزة لتنبیه ، و(لا) نفی لدعوی وهی ـ هاهنا نفی للاصلاح عنهم (96) .
* واذا خلوا إلی شیاطینهم (2|14)
یقال : خلا فلان إلی فلان : إذا اجتمعا فی الخلوة (97) .
* وإذا خلوا إلی شیاطینهم قالوا إنا معکم إنما نحن مستهزؤون الله یستهزئ بهم (2|14 ـ 15) .
هذا مما یترک حکم ظاهر لفظه ، لانه محمول علی معناه ، وإن کان جعله فی باب المحاذاة أحسن (98) ، والمحاذاة : أن یجعل کلام بحذاء کلام فیؤتی به علی وزنه لفظا ، وإن کانا مختلفین (99) .
* فلما اضاءت ما حوله (2|17) .
الضوء ، والضوء ، بمعنی . وهو : الضیاء والنور . قال أبوعبید : أضاءت النار ، وأضاءت غیرها (100) .
* أو کصیب من السماء (2|19) .
الصیب : السحاب ذو الصوب (101) .
* یجعلون أصابعهم فی آذانهم (2|19) .
الاصابع : واحدهما إصبع الانسان . قالوا : الاصبع مؤنثة ، وقالوا : قد یذکر . وروی عن النبی صلی الله علیه وآله وسلم ، أنه قال :
هل أنت إلا إصبع دمیت * فی سبیل الله ما لقیت (102) .
هکذا علی التأنیث (103) . ویقولون : إن ولد قحطان یسمون الاصابع : الشناتر (104) .
* یکاد البرق یخطف أبصارهم (2|20) .
الخطف : الاستلاب . تقول : خطفته أخطفه ، وخطفته أخطفه ، وبرق خاطف الابصار (105) .
* کیف تکفرون بالله وکنتم أمواتا فأحیاکم (2|28) .
کیف : من التعجیب (106) .
* أتجعل فیها من یفسد فیها (2|30) .
إستخبار ، والمعنی : إسترشاد (107) .
* وعلم آدم الاسماء کلها (2|31) .
علمه الاسماء کلها ، وهی هذه الاسماء التی یتعارفها الناس من دابة وأرض وسهل وجبل وجمل وحمار ، وأشباه ذلک من الامم وغیرها (108) .
* وعلم آدم الاسماء کلها (2|31) .
کان ابن عباس یقول : علمه الاسماء کلها ، وهی هذه الاسماء التی یتعارفها الناس من دابة ، وأرض ، وسهل ، وجبل ، وجمل ، وحمار ، وأشباه ذلک من الامم وغیرها ، وروی خصیف (109) عن مجاهد قال : علمه إسم کل شیء ، وقال غیرهما : إنما علمه أسماء الملائکة . وقال آخرون : علمه أسماء ذریته أجمعین . والذی نذهب إلیه فی ذلک ما ذکرناه عن إبن عباس . فإن قال قائل : لو کان ذلک کما تذهب إلیه لقال : (ثم عرضهن أو عرضها) فلما قال : عرضهم ، علم أن ذلک الاعیان بنی آدم أو الملائکة ، لان موضوع الکنایة فی کلام العرب أن یقال لما یعقل : (عرضهم) ، ولما لا یعقل عرضها أو عرضهن ، قیل له : إنما قال ذلک ـ والله أعلم ـ لانه جمع ما یعقل وما لا یعقل ، فغلب ما یعقل ، وهی سنة من سنن العرب ، أعنی باب التغلیب ، وذلک کقوله ـ جل ثناؤه ـ : ( والله خلق کل دابة من ماء ، فمنهم من یمشی علی بطنه ، ومنهم من یمشی علی رجلین ، ومنهم من یمشی علی أربع ، یخلق الله ما یشاء إن الله علی کل شیء قدیر ) (110) ، فقال : (منهم) تغلیبا لمن یمشی علی رجلین ، وهم بنو آدم (111) .
* اسکن أنت وزوجک الجنة (2|35 ) .
زعم الکسائی عن القاسم بن معن أن (زوجک) لغة لازد شنوءة ، وهم من الیمن (112) وزوجها : بعلها ، وهو الفصیح (113) .
* أوفوا بعهدی أوف بعهدکم (2 |40) .
بیان هذا العهد ، قوله تعالی : ( لئن أقمتم الصلاة وآتیتم الزکاة وآمنتم برسلی ) (114) فهذا عهده ، جل ثناؤه ، وعهدهم تمام الآیة فی قوله ، جل ثناؤه : ( لاکفرن عنکم سیئاتکم ) (115) فإذا وفوا بالعهد الاول أعطوا ما وعدوه (116) .
* ولا تکونوا أول کافر به (2|41) .
الکفر لا یجوز فی حال من الاحوال . ومذهب العرب ، أن العربی قد یذکر الشئ باحدی صفتیه فیؤثر ذلک ، وقد یذکره فلا یؤثر ، بل یکون الامر فی ذلک وفی غیره سواء ، ألا تری القائل یقول :
من أناس لیس من أخلاقهم * عاجل الفحش ، ولا سوء الطمع (117)
فلو کان الامر علی ما یذهب إلیه من یخالف مذهب العرب لاستجیز : آجل
الفحش ، إذ کان الشاعر إنما ذکر العاجل .
وحکی ناس عن أبی عبید أنه کان یقول بالمذهب الاول ، ویقول فی قول النبی صلی الله علیه وآله وسلم : (لی الواجد یحل عقوبته وعرضه) فدل أن غیر الواجد مخالف للواجد .
والذی نقوله فی هذا الباب أن أبا عبید إنما سلک فیما قاله من هذا مسلک التأول ، ذاهبا إلی مذهب من یقول بهذه المقالة ، ولم یحک ما قاله عن العرب . فأما فی الذی تأوله فإنا نحن نخالفه فیه (118) .
* وأقیموا الصلاة وآتوا الزکاة (2|43) .
إذا جاء الخطاب بلفظ مذکر ولم ینص فیه علی ذکر الرجال ، فإن ذلک الخطاب شامل للذکران والاناث (119) .
* وأقیموا الصلاة (2|43) .
فهذا مجمل غیر مفصل حتی فسره النبی صلی الله علیه وآله وسلم ، فهو مما یشکل لانه لا یحد فی نفس الخطاب ، وقد فسره النبی (120) . وهو بلفظ الامر (أفعل) (121) .
* واستعینوا بالصبر والصلاة وانها لکبیرة (2|45 ) .
أی : وانهما ، وهذا من باب نسبة الفعل إلی أحد إثنین ، وهو لهما (122) .
* یوم لا تجزی نفس عن نفس شیئا (2|48) .
أی : لا تقضی ، وأهل المدینة یسمون المتقاضی : المتجازی (123) .
* فتوبوا إلی بارئکم (2|54) .
البارئ : الله ، جل ثناؤه (124) .
* وقولوا حطة (2|58 ـ والاعراف 161) .
قالوا : کلمة امربها بنو إسرائیل لو قالوها لحطت أو زارهم (125) ، وقالوا : تفسیرها : اللهم حط عنا أوزارنا (126) .
* کونوا قردة خاسئین (2|65) .
اللفظ أمر ، والمعنی تکوین . وهذا لا یجوز أن یکون إلا من الله ، جل ثناؤه (127) .
* لا فارض ولا بکر (2|68) .
الفارض : المسنة (128) .
* فذبحوها وما کادوا یفعلون (2|71) .
إذا قرنت (کاد ) بجحد فقد وقع ، إذا قلت : ما کاد یفعله ، فقد فعله (129) .
* وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فیها (2|72) .
وینسب الفعل إلی الجماعة وهو لواحد منهم . وإنما کان القاتل واحدا (130) .
* فقلنا : اضربوه ببعضها ، کذلک (2|73 ) .
وهذا من الاضمار ، معناه : فضربوه فحی (131) .
* کذلک یحیی الله الموتی (2|73) .
وهو أیضا ، من الاضمار (132) .
* ثم قست قلوبکم من بعد ذلک فهی کالحجارة أو أشد قسوة (2|74) .
القسوة : من غلظ القلب ، وهی من قسوة الحجر (133) وقال بعضهم : بعضها کالحجارة ، وبعضها أشد قسوة ، أی : هی ضربان ، ضرب کذا ، وضرب کذا (134) .
* لا یعلمون الکتاب إلا أمانی (2|78) .
تمنی الرجل الکتاب : إذا قرأه (135) .
* وقالوا : قلوبنا غلف (2|88) .
أی أوعیة للعلم (136) .
* فقلیلا ما یؤمنون (2|88) .
کان قطرب (137) یقول : إن العرب تدخل ، لا ، وما ، توکیدا فی الکلام (138) .
* واشربوا فی قلوبهم العجل (2 | 93) .
أشرب فلان حب فلان : إذا خالط قلبه ، وقال المفسرون : حب العجل (139) .
* قل من کان عدوا لجبریل فإنه نزله علی قلبک بإذن الله (2|97) .
هذا مما لا یعلم معناه إلا بمعرفة قصته (140) .
* ولقد علموا لمن اشتراه ماله فی الآخرة من خلاق (2|102) .
فأثبت لهم علما ، ثم قال : (ولبئس ما شروا به أنفسهم لو کانوا یعلمون (102) لما کان علما یعلموا به ، کانوا کأنهم لا یعلمون (141) .
* فلم تقتلون أنبیاء الله من قبل (2|91) .
وهذا مما جاء بلفظ المستقبل وهو فی المعنی ماض · وقوله ـ جل ثناؤه ـ :
* واتبعوا ما تتلوا الشیاطین (2|102) أی : ما تلت (142) .
* لا تقولوا راعنا (2 | 104) .
راعنا : کلمة کانت الیهود تتساب بها ، وهو من (الارعن) ومن قرأها (راعنا) منونة فتأویلها : لا تقولوا حمقا من القول ، وهو الکلام الارعن : أی : المضطرب الاهوج (مق 3|408) .
* من خیر من ربکم (2|105) .
من : صلة (143) .
* أم تریدون أن تسألوا رسولکم (2|108) .
کان أبوعبیدة یقول : أم تأتی بمعنی ألف الاستفهام ، بمعنی : أتریدون ؟ (144) .
* قل هاتوا برهانکم (2 | 111) .
هات : بمعنی : أعط . علی لفظ رام وعاط . قال الفراء : ولم تسمع فی الاثنین إنما تقال للواحد والجمیع (145) .
* لیس البر أن تولوا وجوهکم قبل المشرق والمغرب (2|177) .
یقولون : فلان یبر ربه ، أی : یطیعه ، وهو الصدق (146) .
* إنی جاعلک للناس إماما (2|124) .
جعل : صیر (147) .
* وإذ جعلنا البیت مثابة للناس وأمنا (2|125) .
المثابة : المکان یثوب إلیه الناس . قال أهل التفسیر : مثابة : یثوبون إلیه لا یقضون منه وطرا أبدا (148) .
* رب اجعل هذا البلد آمنا (2|126) .
آمنا : ذا أمن (149) .
* لا نفرق بین أحد منهم (2|136) .
التفریق لا یکون إلا بین اثنین . وهذا من سنن العرب ذکر الواحد والمراد الجمیع (150) .
* وما جعلنا القبلة التی کنت علیها (2|143) .
بمعنی : أنت علیها (151)
* امة وسطا (2|143) .
أعدل الشیء أوسطه ، ووسطه (152) والوسط من کل شیء : أعدله (153) .
* ولکل وجهة (2|148) .
الوجهة : کل موضع استقبلته (154) .
* لئلا یکون للناس علیکم حجة إلا الذین ظلموا (2|150) .
أراد : إلا علی الذین ظلموا ، فإن علیهم الحجة (155) .
* فولوا وجوهکم شطره (2|150) .
شطر کل شیء : قصده وجهته (156) .
* إن الصفا والمروة من شعائر الله (2|158 ) .
الشعائر : واحدتها شعیرة ، وهی : أعلام الحج وأعماله (157) .
* فما أصبرهم علی النار (2|175) .
هذا من التعجب ، وقد قیل إن معنی هذا : ما الذی صبرهم ؟ وآخرون یقولون : ما أصبرهم ! ما أجرأهم ! (158) .
* وآتی المال علی حبه (2|177) .
الحب فی الظاهر مضاف إلی المال ، وهو فی الحقیقة لصاحب المال (159) .
* فمن خاب من موص جنفا (2|182) .
یقال جنف : إذا عدل وجار (160) . والجنف : المیل (161) .
* کتب علیکم الصیام (2|183) . الکتاب : الفرض (مق 5|159) .
* وإن تصوموا خیر لکم (2|184) .
بمعنی : الصوم خیر لکم (162) .
* أحل لکم لیلة الصیام الرفث إلی نسائکم (2|178 ) .
الرفث : النکاح (163) .
* حتی یتبین لکم الخیط الابیض من الخیط الاسود من الفجر (2|187) .
الخیط الابیض : بیاض النهار ، والخبط الاسود : سواد اللیل (164) .
* وتدلوا بها إلی الحکام (2|188) .
أدلی بماله إلی الحاکم : إذا دفعه إلیه (165) .
* لاعدوان إلا علی الظالمین (2|193) .
للعرب کلام بألفاظ تختص به معان لا یجوز نقلها إلی غیرها . وهذا مما لا یقال فی الخیر (166) .
* واتموا الحج والعمرة لله (2|196) .
الاتمام : القیام بالامر ، أی : قوموا بفرضها (167) .
* فإن احصرتم (2|196) .
أحصره المرض : إذا منعه من سفر أو حاجة یریدها (168) .
* فإن أحصرتم فما استیسر من الهدی (2|196) .
أی : فعلیکم (169) .
* فصیام ثلاثة أیام فی الحج وسبعة إذا رجعتم تلک عشرة کاملة (2|196) .
تقول العرب : عشرة وعشرة فتلک عشرون : وذلک زیادة فی التأکید . وإنما قال ، تبارک وتعالی ، ( ثلاثة أیام فی الحج ، وسبعة . . .) لنفی الاحتمال أن یکون أحدهما واجبا : إما ثلاثة ، وإما سبعة ، فأکد وازیل التوهم بأن جمع بینهما (170) .
* ثم أفیضوا من حیث أفاض الناس (2|199) .
أفاض القوم من عرفة : إذا دفعوا ، وذلک کجریان السیل (171) .
* کان الناس امة واحدة (2|213) .
قیل : کانوا کفارا فبعث الله النبیین مبشرین ومنذرین . وقیل : کان جمیع من مع نوح (علیه السلام) فی السفینة مؤمنا ثم تفرقوا (172) .
* وزلزلوا حتی یقول الرسول والذین آمنوا معه متی نصرالله · ألا ان نصر الله قریب (2|214) .
قالوا : لما لم یصلح أن یقول الرسول : متی نصر الله · کان التأویل وزلزلوا حتی قال المؤمنون : متی نصرالله · فقال الرسول : ألا إن نصرالله قریب ، ورد الکلام إلی من صلح أن یکون له (صا 245) .
* عسی أن تکرهوا شیئا (2|216) .
قال الکسائی : کل ما فی القرآن علی وجه الخبر فهو موحد ، ووحد علی : عسی الامرأن یکون کذا (173) .
* نساؤکم حرث لکم (2|223) .
المرأة حرث الزوج : لانها مزدرع ولده (174) . فهذا تشبیه (175) .
* لا یؤاخذکم الله باللغو فی أیمانکم (2|225) .
أی : مالم تعتقدوه بقلوبکم . والفقهاء یقولون : هو قول الرجل : لا والله ، وبلی والله . وقوم یقولون : هو قول الرجل لسواد مقبلا : والله إن هذا فلان ، یظنه إیاه ، ثم لا یکون کما ظن ، قالوا : فیمینه لغو ، لانه لم یتعمد الکذب (176) . واللغو مالم یعقد علیه . القلب من الایمان واشتقاق ذلک من قولهم لما لم یعد من أولاد الابل فی الدیة ، أو غیرها : لغو (177) .
* والمطلقات یتربصن (2|228) .
خبر یحتمل معنی الامر (178) .
* والمطلقات یتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء (2|228) .
هذا مما یختلف فیه الفقهاء ، وهو مما یوکل إلی غیر الاحتجاج بلغة العرب (179) .
* الطلاق مرتان (2|229) .
المعنی : من طلق امرأته مرتین فلیمسکها بعدهما بمعروف ، أو یسرحها بإحسان (180) .
* فلا جناح علیهما أن یتراجعا إن ظنا أن یقیما حدود الله (2|230) .
قوله (إن ظنا) شرط لاطلاق المراجعة ، فلو کان محتوما مفروضا لما جاز لهما أن یتراجعا إلا بعد الظن أن یقیما حدود الله ، فالشرط ، هاهنا کالمجاز غیر المعزوم (181) .
* فلا تعضلوهن (2|232) .
هذا من المشکل لغرابة لفظه ، وصنف فیه علماؤنا کتب غریب القرآن (182) .
* حتی یبلغ الکتاب أجله (2|232) .
حتی : للغایة (183) .
* والذین یتوفون منکم ویذرون أزواجا یتربصن (2|234 ) .
خبر عن الازواج وترک الذین (184) .
* لا جناح علیکم فیما عرضتم به من خطبة النساء (2|235) .
الخطبة فی النکاح : الطلب أن یزوج (185) .
* ولکن لا تواعدوهن سرا (2|235) .
کنایة عن النکاح (186) .
* قوموا لله قانتین (2|238) .
قیل : لطول القیام فی الصلاة قنوت . وسمی السکوت فی الصلاة والاقبال علیها قنوتا (187) .
* وزاده بسطة فی العلم والجسم (2 | 247) .
البسطة فی کل شیء : السعة . وهو بسیط الجسم والباع والعلم (188) .
* قال الذین یظنون انهم ملاقوا الله (2|249) .
ظننت ظنا ، أی : أیقنت (189) .
* إن الله مبتلیکم بنهر فمن شرب منه فلیس منی ومن لم یطعمه فإنه منی (2|249) .
الاطعام یقع فی کل ما یطعم ، حتی الماء (190) .
* ولا یؤوده حفظهما (2|255) .
آدنی الشیء ، یؤودنی ، أودا : إذا أثقلک (191) .
* فقد استمسک بالعروة الوثقی لا انفصام لها (2|256) .
یقال : إن عروة الاسلام : بقیته ، کقولهم : بأرض بنی فلان عروة ، أی : بقیة من کلا . وهذا عندی کلام فیه جفاء ، لان الاسلام والحمد لله باق أبدا ، وإنما عری الاسلام : شرائعه التی یتمسک بها ، کل شریعة عروة (192) .
* یخرجونهم من النور إلی الظلمات (2|257 ) .
وهم لم یکونوا فی نور قط . وهذا من النظم الذی للعرب لا یقوله غیرهم (193) .
* أنی یحیی هذه الله . . (2|259) .
أنی : بمعنی : کیف (194) .
* فصرهن إلیک (2|260) .
أی : قطعهن إلیک ، وشققهن ، من : صار (195) .
* فأصابها إعصار فیه نار فاحترقت (2|226) .
الاعصار : غبار العجاجة (196) .
* یکفر عنکم من سیئاتکم (2|271) .
من ، هاهنا ، صلة ، ومثله (من خیر من ربکم) (105) (197) .
* إلا کما یقوم الذی یتخبطه الشیطان من المس (2|276) .
یقال لداء یشبه الجنون : الخباط ، کأن الانسان یتخبط (198) .
* ومنهم من یلمزک فی الصدقات (2|276) .
اللمز : العیب ، یقال لمز ، یلمز لمزا (199) .
* یا أیها الذین آمنوا اتقوا الله (2|278) .
إذا جاء الخطاب بلفظ المذکر ، ولم ینص فیه علی ذکر الرجال فإن ذلک الخطاب شامل للذکران ، والاناث (200) .
* وإن کان ذو عسرة فنظرة إلی میسرة (2|280)
الاقلال : عسرة ، لان الامر ضیق علیه ، شدید (201) . ویقولون : کان الشئ یکون کونا : إذا وقع وحضر (202) .

سورة آل عمران

* وما یعلم تأویله إلا الله (3|7) .
أی : لا یعلم الآجال والمدد إلا الله (203) .
* شهد الله أنه لا إله إلا هو (3|18) .
قال أهل العلم : معناه : أعلم الله عزوجل ، بین الله ، کما یقال : شهد فلان عند القاضی : إذا بین وأعلم لمن الحق ، وعلی من هو (204) .
* ویحذرکم الله نفسه (3 | 28) .
أی : إیاه (205) .
* وکفلها زکریا (3|37) .
الکافل : الذی یکفل إنسانا یعوله (206) .
* من أنصاری إلی الله (3|52) .
قالوا : بمعنی : مع الله ، وقال قوم : معناها من یضیف نصرته إلی نصرة الله ، عزوجل ، لی ، فیکون (إلی) بمعنی الانتهاء (207) .
* ومکروا ومکر الله (3|54) .
الجزاء عن الفعل بمثل لفظه ، وهذا من المحاذاة (208) .
* ثم نبتهل فنجعل لعنة الله علی الکاذبین ( 3|61) .
الابتهال والتضرع فی الدعاء . والمباهلة : یرجع إلی هذا ، فإن المتباهلین یدعو کل واحد منهما علی صاحبه (209) .
* ولکن کان حنیفا مسلما (3|67) .
الحنیف : المائل إلی الدین المستقیم (210) .
وکیف تکفرون وأنتم تتلی علیکم آیات الله (3|101) .
کیف ، هاهنا ، للتوبیخ (211) .
* ولتکن منکم امة یدعون إلی الخیر (3|104) .
الامة : جماعة العلماء (212) .
* فأما الذین اسودت وجوههم أکفرتم (3|106) .
معناه : فیقال لهم (213) .
* کنتم خیر امة أخرجت للناس (3|110) .
أی : أنتم (214) .
* یولوکم الادبار ثم ینصرون (3|111) .
ثم ، هاهنا ، علی بابها ، أی : لتراخی الثانی عن الاول (215) .
* قل موتوا بغیظکم (3|119) .
اللفظ أمر ، والمعنی تلهیف وتحسیر ، کقول القائل : مت بغیظک ومت بدائک (216) .
* ولله ما فی السماوات (3|129) .
قال بعض أهل العربیة إن لام الاضافة ، هاهنا ، تصیر المضاف للمضاف إلیه (217) .
* والکاظمین الغیظ (3|134) .
الکظم : إجتراع الغیظ والامساک عن إبدائه ، وکأنه یجمعه الکاظم فی جوفه (218) .
* إن یمسسکم قرح فقدمس القوم قرح مثله (3|140) .
القرح : قرح الجلد یجرح . والقرح : ما یخرج به من قروح تؤلمه ، یقال : قرحه : إذا جرحه (219) .
* ولیمحص الله الذین آمنوا (3|141) .
محص الله العبد من الذنب : طهره منه ونقاه ومحصه (220) .
* أفإن مات أو قتل انقلبتم علی أعقابکم (3|144) .
تأویله : أفتنقلبون علی أعقابکم إن مات (221) .
* إذ تحسونهم بإذنه (3 | 152) .
الحس : القتل (222) .
* وطائفة قد أهمتهم (3|154) .
الواو بمعنی إذ ، یرید . إذ طائفة ، وتقول : جئت وزید راکب أی : إذ
زید (223) .
* لو کنتم فی بیوتکم لبرز الذین کتب علیهم القتل إلی مضاجعهم (3|154) .
رد علی ما حکاه من قولهم : (لو أطاعونا ما قتلوا ـ 3|168) وهذا مما یکون بیانه منفصلا منه ویجئ فی السورة معه (224) .
* والله علیم بذات الصدور (3|154) .
أراد : السرائر (225) .
* ولو کنت فظا غلیظ القلب لانفضوا من حولک (3|159) .
أی : تفرقوا . وانفض القوم : تفرقوا (226) .
* الذین قال لهم الناس إن الناس . . . (3|173 ) .
هذا من العام الذی یراد به الخاص . ف (الناس) الاولی : نعیم بن مسعود . و(الناس) الثانیة : أبوسفیان وعیینة بن حصن (227) .
* فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز (3|185) .
زحزح عن النار ، أی : بوعد (228) .
وفازیفوز : إذا نجا . ویقال لمن ظفر بخیر وذهب به : فاز (229) .
* فلا تحسبنهم بمفازة من العذاب (3|188) .
أی بحیث یفوزون (230) . والمفازة : المنجاة . وقیل : هی من فوز : إذا هلک (231) .
***

سورة النساء

* ولا تأکلوا أموالهم إلی أموالکم (4|2) .
قامت (إلی) مقام اللام (232) .
* وإنه کان حوبا کبیرا (4|2) .
الحوب والحوب : الاثم (233) .
* ذلک أدنی ألا تعولوا ( 4|3) .
أی : لا یکثر من تعولون . والعرب تقول فی کثیرة العیال : أعال الرجل فهو معین (234) .
* وآتوا النساء صدقاتهن نحلة (4|4) .
الصداق : صداق المرأة ، سمی بذلک لقوته وأنه حق یلمزم ، ویقال : صداق ، وصدقة وصدقة ، وقرئت : (صدقاتهن) (235) .
والنحلة : من نحلت المرأة مهرها نحلة ، أی : عن طیب نفس من غیر مطالبة (236) .
* فإن طبن لکم عن شیء منه نفسا فکلوه هنیئا مریئا (4|4) .
هذا من الشرط الواجب إعماله (237) .
* فإن آنستم منهم رشدا (4|6) .
یقال : آنست الشیء : إذا رأیته (238) .
* فإن کان له إخوة فلامه السدس (4|11) .
إخوة : لا یکون إلا بأکثر من إثنین (239) .
* فکیف إذا جئنا من کل أمة بشهید وجئنا بک علی هؤلاء شهید (4|41) .
فالانبیاء من الاشهاد الاربعة (240) والثلاثة الآخرون : الملائکة : ( وجاءت کل نفس معها سائق وشهید ) (241) . وامة محمد صلی الله علیه وآله ، : ( وکذلک جعلناکم أمة وسطا لتکونوا شهداء علی الناس ) (242) ، والاعضاء ( یوم تشهد علیهم ألسنتهم وأیدیهم وأرجلهم بما کانوا یعلمون ) (243) .
وهو توکید لما تقدم من خبر ، وتحقیق لما بعده علی تأویل أن الله لا یظلم مثقال ذرة فی الدنیا فکیف فی الآخرة ! · (244) .
* ولا یکتمون الله حدیثا (4|42) .
من : کتمت الحدیث کتما وکتمانا : إذا أخفیته وسترته (245) .
* أو جاء أحد منکم من الغائط (4|43) .
الغائط : مطمئن من الارض ، وهذا من الکنایة لتحسین اللفظ (246) .
* أو لامستم النساء (4|43) .
کل ماس لامس . وقال قوم : أرید به الجماع . وذهب ناس إلی أنه المس . واللمس یکون بغیر جماع ، واحتج الشافعی (247) بقول القائل :
لمست بکفی کفه ابتغی الغنی * ولم أدر أن الجود من کفه یعدی (248) .
وهذا شعر لا یحتج به (249) .
* فتیمموا صعیدا طیبا (4 |43) .
أی : تعمدوا . قال الخلیل : لتیمم یجری مجری التوخی ، یقال له : تیمم أمرا حسنا . وتیمموا أطیب ما عندکم تصدقوا به والتیمم بالصعید : من هذا المعنی ، أی : توخوا أطیبه وانظفه وتعمدوه . فصار التیمم فی أفواه العامة فعلا للتمسح بالصعید ، حتی یقولوا : قد تیمم فلان بالتراب (250) .
* یحرفون الکلم عن مواضعه (4|46) (وأیضا : المائدة 13) .
وذلک تحریف الکلام ، وهو : عدله عن جهته (251) .
* فلا وربک لا یؤمنون حتی یحکموک فیما شجر بینهم (4|65) .
شجر بین القوم الامر : اذا اختلف او اختلفوا وتشاجروا فیه . وسمیت مشاجره لتداخل کلامهم بعضه فی بعض . واشتجروا : تنازعوا (252) .
* ولو کنتم فی بروج مشیدة (4|78) .
أصل البروج : الحصون والقصور (253) .
* وکان الله علی کل شیء مقیتا (4|85) .
أی : حافظا له ، شاهدا علیه ، وقادرا علی ما أراد (254) .
* والله أرکسهم بما کسبوا (4|88) .
الرکس : قلب الشیء علی نفسه ، ورد أوله علی آخره . والمعنی : ردهم إلی کفرهم (255) .
* او جاؤوکم حصرت صدورهم (4|90) .
أی : قد حصرت (256) ، بمعنی ضاقت ، وذلک من قولهم : أحصره المرض : اذا منعه من سفر أو حاجة یریدها . ومثله : قد حصره العدو ، یحصرونه حصرا : اذا ضیقوا علیه (257) .
* ولو شاء الله لسلطهم علیکم (4|90) .
فاللام التی فی ( لسلطهم) جواب لو ، ثم قال : (فلقاتلوکم) فهذه حوذیت بتلک اللام ، وإلا فالمعنی : لسلطهم علیکم فقاتلوکم (258) .
* واقتلوهم حیث ثقفتموهم (4|91 ـ وأیضا البقرة 191)
أی : أدرکتموهم . وثقفت فلانا فی الحرب : اذا أدرکته (259) .
* یجد فی الارض مراغما (4|100) .
المراغم والمذهب والمهرب (260) .
* اذ یبیتون مالا یرضی من القول (4|108) .
بیت الرجل الامر اذا دبره لیلا (261) .
* ها أنتم هولاء جادلتم عنهم فی الحیاة الدنیا (4|109 ) .
ها : تنبیه . والعرب اذا أرادت تعظیم شیء أکثرت فیه من التنبیه والاشارة (262) .
* فلیبتکن آذان الانعام (4|119) .
بتکت الشیء : قطعته ، أبتکه بتکا . وقال الخلیل : البتک : قطع الاذن (263) .
* ومن یعمل من الصالحات ( 4|173) .
کان أبوعبیدة یقول : ان (من) صلة . قال ابوذؤیب (264) :
جریتک ضعف الود لما أردته * وما إن جزاک الضعف من أحد قبلی (265)
وقال غیره : لا تزاد فی امر واجب . یقال : ما عندی من شیء ، وما عنده من خیر ، وهل عندک من طعام · فإذا کان واجبا لم یحسن شیء من هذا ، لا تقول : عندک من خیر (266) .
* وترغبون ان تنکحوهن (4|127) .
معناه : عن ، وقوم یقولون : فی ان تنکحوهن (267) .
* وأنتم الاعلون إن کنتم مؤمنین (4|139) .
إن : بمعنی إذ . لانه ـ عزوجل ـ لم یخبرهم بعلوهم إلا بعدما کانوا مؤمنین (268) .
* ان المنافقین فی الدرک الاسفل من النار (4 |145) .
وهی منازلهم التی یدرکونها ، ویلحوقون بها ، نعوذ بالله منها ! وذلک ان الجنة درجات ، والنار درکات (269) .
* لا یحب الله الجهر بالسوء إلا من ظلم (4|148) .
قال قوم : انما یرید المکره لانه مظلوم ، فذلک عنه موضوع وان نطق بالکفر (270) .
* أرنا الله جهرة (4|153) .
فالسؤال ، هاهنا ، طلب . والکنایة مبتدأة (271) .
* فبما نقضهم (4|155 ) .
کان قطرب یقول : ان العرب تدخل ، لا وما ، توکیدا فی الکلام (272) .
* وما قتلوه یقینا (4|157) .
هذا من قولهم : قتلت الشیء خبرا وعلما (273) .
* وإن من أهل الکتاب إلا الیؤمنن به (4|159) .
المعنی : إلامن ، ومن مضمرة (274) .
* إنما الله إله واحد (4|174)
سمعت علی بن إبراهیم القطان یقول : سمعت ثعلبا (275) یقول : سمعت سلمة (276) یقول : سمعت الفراء یقول : إذا قلت إنما قمت ، فقد نفیت عن نفسک کل فعل إلا القیام ، وإذا قلت : إنما قام إنا ، فإنک نفیت القیام عن کل أحد وأثبته لنفسک ، وقال قوم : ( إنما) معناه التحقیر . تقول : إنما أنا بشر . محقرا لنفسک . وهذا لیس بشیء . والذی قاله الفراء صحیح (277) .

سورة المائدة

* أوفوا بالعقود (5|1) .
عاقدته : مثل عاهدته ، وهو العقد ، والجمع : عقود (278) .
* ولا آمین البیت الحرام (5|2) .
جمع آم ، یؤمون بیت الله ، أی : یقصدونه (279) .
* الیوم أکملت لکم دینکم (5|3)
یقال : کمل الشیء ، وکمل ، فهو کامل ، أی : تام ، وأکملته أنا (280) .
* وأن تستقسموا بالازلام (5|3) .
الاصل : الزلم والزلم قدح یستقسم به ، وکانوا یفعلون ذلک فی الجاهلیة وحرم ذلک فی الاسلام (281) .
* یسألونک ماذا أحل لهم ؟ قل : أحل لکم الطیبات (5|4) .
هذا من الامر المحتاج إلی بیان ، وبیانه متصل به (282) .
* إذا قمتم إلی الصلاة فاغسلوا (5|6) .
هذا ضرب یکون المأمور به قبل الفعل مع (إذا) (283) .
* وإن کنتم جنبا (5|6) .
العرب تصف الجمیع بصفة الواحد ، فقال : جنبا ، وهم جماعة (284) .
* وقالت الیهود والنصاری نحن أبناء الله وأحباؤه قل فلم یعذبکم ؟ (5|18) .
المعنی : فلم عذب آبائکم بالمسخ والقتل · لان النبی ـ صلی الله علیه وآله ـ لم یؤمر بأن یحتج علیهم بشئ لم یکن ، لان الجاحد یقول : (إنی لم اعذب) لکن احتج علیهم بما قد کان (285) .
* یحرفون الکلم عن مواضعه (5|13 ، 41) .
یجمعون الکلمة کلمات ، وکلما (286) .
وتحریف الکلام : عدله عن جهته (287) .
* إنما جزاء الذین یحاربون الله ورسوله . . . إلا الذین تابوا (5|33 ـ 34) .
الاستثناء جائز فی کل ذلک ولقد جاز رجعه ـ هاهنا ـ علی جمیع الکلام (288) .
* ولیحکم أهل الانجیل (5|47) .
هذا من الامر الذی إن لم یفعله المأمور به سمی عاصیا (289)
* وقد دخلوا بالکفر (5|61) .
الباء ـ هاهنا ـ للمصاحبة (290) .
* یا أیها الرسول بلغ ما انزل الیک من ربک (5|67) .
هذا خاص ، یرید : هذا الامر المجدد بله ، فإن لم تفعل ولم تبلغ (فما بلغت رسالته) ، یرید : جمیع ما أرسلت به (291) .
* ما المسیح ابن مریم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل وأمه صدیقة کانا یأکلان الطعام (5|75) .
کنایة عما لابد لآکل الطعام منه (292) .
* ولکن یؤاخذ کم بما عقدتم الایمان (5|89) .
العقد : عقد الیمین (293) .
* فکفارته إطعام عشرة مساکین من أوسط ما تطعمون أهلیکم أو کسوتهم أو تحریر رقبة (5|89) .
أو ، هاهنا : للتخییر (294) .
* لا تسألوا عن أشیاء إن تبدکم تسؤکم (5|101 ) .
من الکنایة المتصلة باسم ، وهی لغیره . وقیل : إنها نزلت فی ابن خذافة حین قال للنبی (صلی الله علیه وآله) : من أبی · فقال : حذافة ، وکان یسب به ، فساءه ذلک ، فنزلت الآیة ، وقیل : نزلت فی الحج حین قال القائل : أفی کل عام مرة ؟ ثم قال : (وإن تسألوا عنها) یرید ان تسألوا عن أشیاء اخر من أمر دینکم ودنیاکم بکم إلی علماها حاجة (تبدلکم) ثم قال : (قد سألها) فهذه ـ ال(ها) من غیر الکنایتین لان معناها : قد طلبها ، والسوأل ، هاهنا : طلب (295) .
* وإذا ضربتم فی الارض فلیس علیکم جناح أن تقصروا من الصلاة (5|106) .
الضرب فی الارض للتجارة ، وغیرها من السفر (296) .
* وإذ قال الله یا عیسی (5|116) .
قال قوم : قال له ذلک لما رفعه الیه (297) .
* أأنت قلت للناس (5|116) .
هذا استخبار معناه : تبکیت . تبکیت للنصاری فیما ادعوه (298) .
* تعلم ما فی نفسی (5|116) .
ذکر بعض الشیء ، وهو یریده کله (299) . وهذا من سنن العرب .
* لکل جعلنا منکم شرعة ومنهاجا (5|148) .
الشرعة : الدین ، والشریعة . والشریعة ، فی الاصل : مورد الشاربة الماء (300) .

سورة الانعام

* ثم الذین کفروا بربهم یعدلون (6|1)
ثم ، هاهنا : بمعنی التعجب (301) .
* خلقکم من طین ثم قضی أجلا (6|2)
وقد کان قضی الاجل ، فمعناه : أخبرکم أنی خلقته من طین ، ثم أخبرکم أنی قضیت الاجل ، کما تقول : کلمتک الیوم ، ثم قد کلمتک أمس ، أی ، أنی اخبرک بذلک ، ثم اخبرک بهذا .
وهذا یکون فی الجمل ، فأما فی عطف الاسم علی الاسم ، والفعل علی الفعل ، فلا یکون إلا مرتبا ، أحدهما بعد الآخر (302) .
* ولو نزلنا علیک کتابا فی قرطاس فلمسوه بأیدیهم لقال . . (6|7) .
لو ، لا بدلها من جواب ظاهر ، أو مضمر (303) .
* وللبسنا علیهم ما یلبسون (6|9) .
اللبس : إختلاط الامر ، لبست علیه الامر ألبسه لبسا (304) .
* قل لمن من فی السماوات والارض قل لله (6|12) .
فها هنا فعل مضمر ، کأنه لما سألهم عادوا بالسؤال علیه ، فقیل له قل لله (305) .
* قالوا والله ربنا ما کنا مشرکین (6|32)
بیان للحلف المذکور فی قوله تعالی : ( یوم یبعثهم الله جمیعا فیحلفون له ) (306) .
* ولو تری اذ وقفوا علی النار فقالوا یالیتنا ( 6|27) .
فتری : مستقیل ، وإذ : للماضی ، وإنما کان کذا لان الشئ کائن ، وإن لم یکن یعد ، وذلک عندالله ، جل ثناؤه ، قد کان ، لان علمه به سابق ، وقضاءه به نافذ ، فهو کائن لامحالة (307) .
* یالیتنا نرد (6|27)
هذا من نفی الشئ جملة من اجل عدمه کمال صفته ، فهم قد نطقوا لکنهم نطقوا بما لم ینفع فکأنهم لم ینطقوا (308) وقال ـ جل ثناؤه ـ : ( لا ینطقون ولا یؤذن لهم فیعتذرون ) (309) .
* فلو لا إذ جاءهم بأسنا تضرعوا . . . (6|43)
لولا : بمعنی : هلا ، أی : فهلا (310) .
* فإذا هم مبلسون (6|44)
الابلاس : الیأس (311) .
* قل أرأیتم ان أخذ الله سمعکم وابصارکم وختم علی قلوبکم من إله غیرالله یأتیکم به (6|46) .
به : أراد ، والله أعلم : بهذا الذی تقدم ذکره . وربما کنی العرب عن الجماعة کنایة الواحد (312) .
* ولا تطرد الذین یدعون ربهم الغداة والعشی یریدون وجهه ، ما علیک من حسابهم من شیء ، وما من حسابک علیهم من شیء فتطردهم فتکون من الظالمین (6|52)
تأویله ، والله أعلم : ولا تطرد الذین یدعون ربهم الغداة والعشی فتکون من الظالمین ، ما علیک من حسابهم من شیء ، وما من حسابک علیهم من شیء فتطردهم ، وفی هذا جمع شیئین فی إلابتداء بهما ، وجمع خبریهما ثم یرد إلی کل مبتدأ به خبره (313) .
* فتنا بعضهم ببعض لیقولوا (6|53)
هی لام العاقبة (314) .
* اولئک الذین أبسلوا بما کسبوا (6|70)
أبسلته : أسلمته للهلکة : وأبسلت ولدی : رهنته (315) .
* هذا ربی (6|77) .
حمله بعض المفسرین علی حذف ألف الاستفهام ، أی : أهذا ربی ؟ (316) .
* وما قدروا الله حق قدره (6|91) .
وتلخیصه : أنهم لم یصفوه بصفته التی تنبغی له تعالی (318) .
* ولقد تقطع بینکم (6|94) .
أی : ما بینکم (319) .
* أنی یکون له ولد (6|101)
أی : من أین ؟ والاجود أن یقال : کیف ؟ قال الکمیت :
أنی ؟ ومن أین ؟ أبک الطرب * من حیث لا صبوة ولا ریب (320) .
* وما یشعرکم أنها إذا جاءت (6|109)
أنها ، بمعنی : لعلها ، وحکی الخلیل : إیت السوق أنک تشتری لنا شیئا (321) ، بمعنی لعلک (322) .
* یجعل صدره ضیقا حرجا (6 |125)
الحرج : الضیق (323) .
* سنجزی الذین یصدفون عن آیاتنا (6|156)
صدف عن الشیء : إذا مال عنه ، وولی ذاهبا (324) .

سورة الاعراف

* قلیلا ما تذکرون (7|3)
ما : صلة . المعنی : قلیلا تذکرون . ولو کانت إسماء لارتفع فقلت : ( قلیل ما تتذکرون ) ، أی ، قلیل تذکرهم (325) .
* وکم قریة أهلکناها (7|4)
کم : إستخبار ، والمعنی تکثیر (326) .
* ولقد خلقناکم ثم صورناکم (7|11)
ثم ، هاهنا : بمعنی واو العطف . فقال قوم : معناها : وصورناکم ، وقال آخرون المعنی : ابتدأنا خلقکم ، لانه ، جل ثناؤه ، بدأ خلق آدم ، علیه السلام ، من تراب ، ثم صوره . وابتدأ خلق الانسان من نطفة ثم صوره ، قالوا : فتم علی بابها ، أی : لتراخی الثانی عن الاول (327) .
* ما منعک ألا تسجد (7|12)
أی : ما منعک أن تسجد ، وکان قطرب یقول : إن العرب تدخل (لا) توکیدا فی الکلام . (328) .
* أخرج منها مذءوما مدحورا (7|18)
الدحر : الطرد والابعاد (329) .
* وطفقا یخصفان علیهما من ورق الجنة (7|22)
یقولون : طفق یفعل کذا ، کما یقال : ظل یفعل (330) .
* قد أنزلنا علیکم لباسا (7|25)
وهو ، جل ثناؤه ، إنما أنزل الماء ، لکن اللباس من القطن ، والقطن لایکون إلا بالماء ـ وهذا من باب الاسماء التی تسمی بها الاشخاص علی المجاورة والسبب (331) .
* إنه یراکم هو وقبیله من حیث لا ترونهم (7|27)
لذلک سمی الجن جنا ، لانهم متسترون عن أعین الخلق (332) .
* أتقولون علی الله مالا تعلمون (7 | 28)
هذا إستخبار ، والمعنی إنکار (333) .
* حتی یلج الجمل فی سم الخیاط (7|40)
السم : الثقب فی الشیء (334) .
( فهل وجدتم ما وعد ربکم حقا ؟ قالوا نعم ) (7 | 44) .
معلوم إن الکلام إذا خرج جوابا فقد فهم إنه جواب عن سؤال (335) .
* هل ینظرون إلا تأویله (7|53) .
تأویل الکلام : عاقبته وما یؤول الیه ، والمعنی : ما یؤول الیه فی وقت بعثهم ونشورهم (336) .
* قالوا : معذرة إلی ربکم (7|64)
اعتذر ، یعتذر ، اعتذارا ، وعذرة من ذنبه فعذرته . والمعذرة : الاسم . (337) .
* أو أمن أهل القری (7|98)
فلیس ب (او ) ، وإنما هی واو عطف دخل علیها ألف الاستفهام . کأنه لما قیل لهم : ( إنکم مبعوثون وآباؤکم ) استفهموا عنهم (338) .
* حقیق علی (7|105)
قال بعض أهل العلم : واجب علی ، ومن قرأها : (حقیق علی) فمعناها حریص علی (339) .
* فاذا هی تلقف ما یأفکون (7|117)
لقفت الشیء وتلقفته : إذا أخذته أو بلعته (340) .
* ألا إنما طائرهم عند الله (7|131) .
یراد : حظهم ، ومایحصل لهم ، والعرب تقول :
فإنی لست منک ، ولست منی إذا ما طارمن مالی الثمین أی حصل (341) .
* وقالوا مهما تأتنا به من ایة (7|132)
مهما بمنزلة (ما) فی الشرط (342) .
* إن هؤلاء متبر ماهم فیه وباطل ما کانوا یعملون (7 |139)
یقال : تبرالله عمل الکافر : أی أهلکه وأبطله (مق 1|262)
* وأنا أول المؤمنین (7|143)
حکایة عن موسی ، علیه السلام ، ولم یرد کل المؤمنین ، لان الانبیاء قبله قد کانوا مؤمنین . وهذا من العام الذی یراد به الخاص (343) .
* أعجلتم أمر ربکم (7|150)
استعجلت فلانا : حثثته ، وعجلته : سبقته (344) .
* فلا تشمت بی الاعداء (7|150)
یقال : شمت به ، یشمت شماتة ، وأشمته الله ، عزوجل ، بعدوه (345) .
* واختار موسی قومه (7|155)
أی : من قومه (346) .
* فانبجست منه اثنتا عشرة عینا (7|160)
قال الخلیل : البجس : إنشقاق فی قربة أو حجر ، أو أرض ینبع منها ماء ، فإن لم ینبع فلیس بانبجاس ، وإلانبجاس عام ، والنبوع : للعین خاصة (347) .
* وقولوا : حطة ، وادخلوا الباب سجدا نغفر لکم خطایاکم (7|161) .
تفسیره : اللهم حط عنا أوزارنا (348) ، وقالوا : هی کلمة أمربها بنو إسرائیل لو قالوها لحطت أوزارهم (349) .
* إذ تأتیهم حیتانهم یوم سبتهم شرعا (7|163)
قیل فی التفسیر : إنها الرافعة رؤوسهما (350)
* فخلف من بعدهم خلف (7|169) .
وخلف سوء من أبیه (351) .
* وإن یأتهم عرض مثله یأخذوه (7|169)
العرض ، بفتح الراء : ما یصیبه الانسان من حظه من الدنیا (352) .
* وإذ تنقنا الجبل فوقهم کأنه ظلة ( 7|171)
الظلة : أول سحابة تظل ، والظلة : کهیئة الصفة (353) .
* ألست بربکم ؟ قالوا : بلی (7|172) .
المعنی ، والله أعلم : بل أنت ربنا ، ف ( بلی) : بل : رجوع عن حجد ، والالف : دلالة کلام (354) .
والالف فی (ألست ) إستخبار ، والمعنی : تسویة (355) .
* ولکنه أخلد إلی الارض (17|176)
أخلد إلی الارض : إذا لصق بها (356) .
* لهم قلوب لا یفقهون بها ، ولهم أعین لا یبصرون بها (7|179)
هذا من باب نفی الشیء جملة من أجل عدمه کمال صفته (357) .
* یسألونک عن الساعة ، قل : إنما علمها عند ربی (7|187)
إستخبار محتاج إلی بیان ، وبیانه متصل به (358) .
* إن الذین اتقوا إذا مسهم طیف من الشیطان تذکروا فاذا هم مبصرون (7|201)
هذه صفة الاتقیاء المؤمنین ، ثم ( وإخوانهم یمدونهم فی الغی( (7|20)
فهذا راجع علی کفار مکة ، أن کفار مکة ، یمدهم إخوانهم من الشیاطین فی الغی (359) .
وتقرأ (طائف ) أیضا ، والطائف العاس ، والطیف والطائف : ما أطاف بالانسان من الجنان ، یقال : وطاف وأطاف (360) .

الهوامش:

(1) الأمالی للطوسی 4 .
(2) نهج البلاغة ، الخطبة رقم 133.
(3) الکافی 2|138 .
(4) تنظر رسالتنا : AHMAD IBNFARIS et sa me''thode linguistique المقدمة إلی جامعة السوربون ـ باریس [ Chap . 1.. Par . 11 . P . 165 ]
(5) ینظر : تزهة الألباء 220 ، یتیمة الدهر 3 | 400 ، إنباه الرواة 1 | 94 ، معجم الأدباء 4 | 80 ، وفیات الأعیان 1 | 100 ، شذرات الذهب 3 | 132 ، البدایة والنهایة 11 | 335 ، النجوم الزاهرة 4 | 212 ، الدیباح المذهب 36 ، الفلاکة والمفلکون 108 ن المتختصر فی أخبار البشر 4 | 28 ، أعیان الشیعة 216 | 217 ، تنقیح المقال فی علم الرجال 1 | 76 ، ومقدمتنا لکتاب مجمل اللغة 1 | 11 ـ 140 .
(6) إنباه الرواة 1 | 96 .
(7) النجوم الزاهرة 4 | 212 .
(8) بغیة الوعاة 153 .
(9) ینظر : معجم الأدباء 4 | 82 .
(10) ن . م 4 | 92 .
(11) الدیباج المذهب 33 .
(12) الکامل 8 | 117 ، معجم الأدباء 4 | 80 ، المنتظم 7 | 103 .
(13) المختصر 4 | 80 ، شذرات الذهب 3 | 132 ، البدایة والنهایة 11 | 328 .
(14) الصاحبی 17 .
(15) معجم الأدباء 4 | 82 .
(16) تمام فصیح الکلام 16 .
(17) البدایة والنهایة 11 | 335 ، إنباه الرواة 1 | 95 ، النجوم الزاهرة 4 | 212 ، طبقات المفسرین 4 .
(18) ینظر نزهة الألباء 220 ، یتیمة الدهر 3 | 400 ، إنباه الرواة 1 | 92 ، وغیرها .
(19) معجم الأدباء 4 | 84 ، طبقات المفسرین 4 .
(20) هدیة الارفین 1 | 68 .
(21) الصاحبی 242 ، فس سیاق حدیثه عن البیان القرآنی .
(22) نزهة الألباء 220 ، طبقات المفسرین 4 .
(23) نحیل إلی موضوع : « مفسر وتفسیر » فی مجلة البصائر ـ السنة الثانیة ـ العدد الرابع .
(1) علی بن إبراهیم بن سلمة القطان (254 ـ 354 هـ) شیخ من شیوخ الفقه والعربیة ، تلمذ علیه ابن فارس وأکثر فی الروایة عنه فی کتبه ، کما قرأ علیه کتاب العین للخلیل .
معجم الأدباء 4 | 82 ـ 12 | 218 ، نزهة الأدباء 219 ، بغیة الوعاة 153 ، طبقات المفسرین 4 ، غایة النهایة 1 | 516 .
(2) أبو الحسن علی بن عبد العزیز المکی البغوی الجوهری ، نزیل مکة صاحب أبی عبید القاسم بن سلام ، توفی سنة 287 هـ .
إنباه الرواة 2 | 292 ، نزهة الألباء 131 .
(3) أبو عبید القاسم بن سلام ، إشتغل بالحدیث والأدب والفقه ، وشهر بتفسیر غریب الحدیث ، توفی بمکة وقیل بالمدینة بعد الفراغ من الحج سنة إثنین أو ثلاث وعشرین ومائتین ، وقیل غیر هذا مما یقاربه .
الفهرست 70 ، تاریخ بغداد 12 | 403 ، إنباه الرواة 3 | 12 ، معجم الأدباء 16 | 254 ، وتنظر مقدمتنا لمجمل اللغة 1 | 25 .
(4) أبو النضر محمد بن السائب الکلبی ، النسابة الکوفی ، وصاحب التفسیر ، وکان إماماً فی هذین العلمین ، توفی سنة 146 هـ فی الکوفة .
الفهرست 95 ، شذرات الذهب 309 ، وفیات الأعیان 4 | 309 ، المعارف 535 .
(5) أحد من أخذ عنهم الکلبی علم الأنساب . ینظر المعارف 547 ...
(6) أبو العباس عبد الله بن العباس بن عبد المطلب ، ولد قبل وفاة رسول الله صلی الله علیه آله بثلاث عشرة سنة . وکان یلقب بالبحر لسعة علمه ، وتوفی سنة ثمان وسبعین بالطائف .
تذکرة الحفاظ 40 ، غایة النهایة 1 | 425 ، وفیات الأعیان 8 | 62 .
(7) أبو عمرو زبان بن العلاء (154 هـ) العلم المشهور فی القراءة واللغة .
نزهة الألباء 16 ، أخبار النحویین البصریین 22 ، طبقات القراء 1 | 288 ، معجم الأدباء 11 = 156 .
(8) الکهف : 18 .
(9) محدث ، من طبقة الثوری وابن المبارک ، ینظر الوفایت 2 | 54 و 5 | 358 ـ 359 .
(10) النقص من الأصل .
(11) یبدو أن فی النص تصحیفاً ، والأولی : القزاز ، وهو من أخذ عنه أبو عبید . ینظر غایة النهایة 2 | 276 .
(12) لم نقع له علی ترجمة وافیة فیما بین أیدینا من مصادر .
(13) من المتقدمین فی التفسیر ، أخذ عنه مقاتل بن سلیمان بن بشیر ، والثوری وغیرهما . ینظر الوفایت 2 | 391 ـ 5 | 255 ـ 256 .
(14) القیامة : 15 .
(15) أبو الحسن علی بن حمزة الکسائی (183 هـ) رأس الکوفة فی العربیة فی عصره .
مراتب النحویین 74 ، طبقات القراء 1 | 535 ، الفهرست 65 ، إنباه الرواة 2 | 256 .
(16) من علماء الکوفة بالعربیة واللغة والفقه والحدیث والشعر والأخبار ، ومن الزهاد الثقات ، توفی سنة خمس وسبعین ، وقیل : ثمان وثمانین ومائة .
معجم الأدباء 17 | 5 ، بغیة الوعاة 2 | 263 ، وفیات الأعیان 4 | 306 .
(17) البقرة : 35 .
(18) الزخرف : 3 .
(19) إبراهیم : 4 .
(20) الشعراء : 195 .
(21) من أئمة بغداد فی التفسیر واللغة . ینظر وفیات الأعیان 5 | 222 .
(22) من طبقة أبی عبید القاسم بن سلام ، سمع أبا عبیدة والأصمعی ، توفی سنة ثنتین وثلاثین ومائتین ، نزهة الألباء 65 ، وفیات 4 | 195 ن بغیة الوعاة 2 | 206 .
(23) أبو عبیدة معمر بن المثنی ، التیمی ولاء ، وکان من أعلم الناس باللغة وأخیار العرب وأنسابها ، ولد فی سنة عشر ومائة ، وتوفی فی سنة سبع ومائتین ، وقیل غیر هذا مما هو قریب منه .
نزهة الألباء 64 ، وفیات 5 | 235 ، بقیة الوعاة 2 | 294 ـ 296 .
(24) فی الصاحبی : فأخبر نعمی بن إبراهیم ، تصحیف ، والصحیح ما أثبتناه ، وهی سلسلة روایات ابن فارس ، ینظر مجمل اللغة 1 | 144 ـ 22 ، وغیرهما کثیر .
(25) قیل : مجاهد بن جبر ، وقیل : ابن سعید ، وهو أبو الحجاج ، المکی مولی بنی مخزوم ، من أجلة التابعین ، والأعلام فی التفسیر ، اختلفغ فی سنة وفاته ما بین ( 100 و 104 هـ) .
حلیة الأولیاء 3 | 279 ـ 310 ، معجم الأدباء 6 | 242 ، غایة النهایة 2 | 41 .
(26) أبو عبد الله سعید بن جبیر بن هشام الکوفی ، من کبار التابعین وأئمتهم ، شهر بالتفسیر والحدیث والفقه والعبادة والورع ، وقتله الحجاج بن یوسف الثقفی ، وما علی وجه الأرض أحد إلا وهو مقتصر إلی علمه ، بحسب عبارة ابن حنبل .
حلیة الأولیاء 3 | 371 ـ 374 ، حلیة الأولیاء 4 | 272 ، شذرات الذهب 1 | 108 .
(27) أبو عبد الله عکرمة بن عبد الله المدنی ، مولی عبد الله بن عباس . من العارفین بالتفسیر والمغازی ، واختلف فی وفاته ما بین سنة 104 وسنة 115 هـ .
وفیات الأعیان 3 | 265 ، شذرات الذهب 1 | 130 ، تهذیب الأسماء 1 | 340 .
(28) هو عطاء بن أبی رباح ، من أعلام التابعین ، إنتهت إلیه الفتوی فی مکة مع مجاهد . توفی فی سنة 114 ، وقیل 15 .
وفیات الأعیان 3 | 261 ، کتاب الوفیات 112 .
(29) الحدید : 28 .
(30) یوسف : 32 .
(31) الزخرف : 3 .
(32) الشعراء : 195 .
(33) الصاحبی : 122 ، وینظر لسان العرب (قوف) .
(34 ) البقرة : 1 .
(35) آل عمران : 1 .
(36) فصلت : 26 .
(37) لابی تمام فی دیوان 225 ، وأبن فارس ـ هاهنا ـ یرویه لا مستشهدا به ، وإنما حکایة عمن استشهد به من المتأخرین .
(38) الخصاصة : فرجة . والکلیل : الضعیف . وانفل : غاب ودخل . الدیوان 3|1518 .
(39) یرید أنهم لا یحطون عن إبلهم ، إنما یخفق أحدهم خفقة ثم ینتبه مسرعا کقولک : لا ولا ، ترید السرعة ، والغشاش : وصف للسرعة المقصودة فی (لا ولا) .
وهو بروایة (یکون نزول الرکب . . .) فی الدیوان 2 | 949 .
(40) المبطوع فی (مقالة کلا) : والامرین وکلا مشددة ، وکلا مخففة مبین جدا ، تحریف . والصحیح ما أثبتناه .
(41) فی المطبوع : واعتبار .
(42) المدثر : 35 .
(43) فی المطبوع : أن تقول لقائل أکلت تمرا ، فتقول کلا . وهی عبارة مضطربة ، والصواب ما أثبتناه .
(44) مریم : 80 ـ 81 .
(45) فی الطبوع : أدی . والصواب ما أثبتناه .
(46) مریم : 81 .
(47 ) الزمر : 3 .
(48) المؤمنین : 102 .
(49) فی المطبوع : لا ترد ، تصحیف .
(50) الانعام : 28 .
(51) لم یعدها آیة فی المطبوع . وهی من الآیة 100 من سورة (المؤمنون) .
(52) الشعراء : 13 .
(53) فی المطبوع فأما إمکان ( مکان ·) . وهذه زیادات لاوجه لها .
(54) الشعراء : 14 .
(55) فی المطبوع : (أن یقتلوه) ، علی توهم النصب ، خارج إطار الآیة .
(56) الشعراء : 61 .
(57) سبأ : 26 .
(58) المعارج : 11 ـ 15 .
(59) المعارج : 38 ـ 39 .
(60) فی المطبوع : فلم . والصواب ما أثبتناه .
(61) المدثر : 15 ـ 16 .
(62) فی المطبوع : أن لا یزید (کذا !) .
(63) الفجر : 15 ـ 17 .
(64) المدثر : 52 ـ 53 .
(65) المطففین : 13 ـ 14 .
(66) الهمزة : 3 ـ 4 .
(67) وبعده :
ولکنی أصاب سواد عینی * عوید قذی له طرف حدید
فی الامالی 1|50 .
(68) الدیوان : 46 .
(69) لیزید بن الطثریة فی الدیوان 53 .
(70) عبس : 11 .
(71) النبأ : 4 ـ 5 .
(72) عبس : 23 .
(73) المدثر 54 .
(74) الانفطار : 9 .
(75) المطففون : 7 .
(76) المطففون 18 .
(77) العلق : 6 .
(78) العلق : 15 .
(79) التکاثر : 1 ـ 5 .
(80) عبس : 10 ـ 11 .
(81) العلق : 21 .
(82) القمر : 35 .
(83) أبوزکریا یحیی بن زیاد الفراء ، رأس مدرسة الکوفة فی عصره (ت 207) .
الفهرست 66 ، وفیات اللاعیان 6|176 ، تاریخ بغداد 14|149 .
(84) مریم : 81 .
(85) النبأ : 4 .
(86) المطففین : 18 .
(87) المدثر : 32 .
(88) مق 4|110 .
(89) مق 2 | 319 ـ 320 .
(90) ص 180 .
(91) مق 4|44 .
(92) صا 166 .
(93) مق 2|463 .
(94) صا 182 .
(95) مق (5|311 .
(96) صا 133 .
(97) مق 2|258 .
(98) صا 254 .
(99) صا 230 .
(100) مق 3|376 .
(101) مق 3|318 .
(102) مجمل اللغة 3|258 ، للسان (صبع) .
(103) مق 3|331 .
(104) صا 55 .
(105) مقا 2|196 .
(106) یرید أنها إستفهام خرج إلی التعجب . صا 159 .
(107) یرید أنه خبر یؤدی معنی الاسترشاد ، أی : طلب الارشاد . صا 182 .
(108) صا 31 .
(109) راویة من التابعین ، أخذ عن مجاهد ، وسعید بن جبیر ومن فی طبقتهما ، ینظر وفیات الاعیان 2|372 .
(110) النور : 45 .
(111) صا 32 .
(112) صا 58 ـ 59 .
(113) مق 3|35 .
(114) المائدة : 12 .
(115) المائدة : 12 .
(116) صا 240 ـ 241 .
(117) الصاحبی 195 .
(118) صا 196 .
(119) صا 188 .
(120) صا 76 .
(121) صا 184 .
(122) صا 218 .
(123) مق 1|456 .
(124) مق 1|226 .
(125) مج 2|15 .
(126) مق 2|13 .
(127) صا 185 .
(128) مج 4|89 .
(129) مق 5|145 .
(130) صا 217 .
(131) صا 235 .
(132) صا 235 .
(133) مق 5|87 .
(134) صا 129 .
(135) مج 4|296 .
(136) صا 242 .
(137) محمد بن المستنیر ، المعروف بقطرب ، صاحب المثلثات فی اللغة والعشرات ، وغیرها . فهرست ابن الندیم 52 ، طبقات النحویین 106 ، تأریخ بغداد 3|298 . إنباه الرواة 3|219 . (138) صا 165 .
(139) مق 3 | 268 .
(140) صا 76 .
(141) صا 259 .
(142) صا 220 .
(143) صا 173 .
(144) صا 126 .
(145) صا 175 ـ 176 .
(146) مق 1|177 .
(147) مج 1 | 441 .
(148) مق 1|393 .
(149) مق 1|135 .
(150) صا 211 .
(151) صا 236 .
(152) مق 6|108 .
(153) مج 4|524 .
(154) مق 6|89 .
(155) صا 126 .
(156) مج 3|158 .
(157) مق 3|194 .
(158) صا 188 .
(159) صا 249 .
(160) مق 1|486 .
(161) مج 1|464 .
(162) صا 131 .
(163) مج 2|403 . مق 2|421 .
(164) مق 2|233 .
(165) مق 2|293 .
(166) صا 264 .
(167) مج 1|320 (وحواشیه) .
(168) مج 2|76 .
(169) صا 234 .
(170) صا 271 ـ 272 .
(171) مق 4|465 .
(172) مق 1|27 .
(173) صا 157 .
(174) مج 2|53 .
(175) مق 2|49 .
(176) مق 5|255 ـ 256 .
(177) مج 4|281 ـ 282 .
(178) صا 179 .
(179) صا 63 .
(180) صا 180 .
(181) صا 260 .
(182) صا 74 ـ 75 .
(183) صا 150 .
(184) صا 217 .
(185) مق 2|198 .
(186) صا 26 .
(187) مق 5|31 .
(188) مق 1|47 · .
(189) مق 3|462) .
(190) مج 3|322 .
(191) مج 1 | 215 .
(192) مق 4|296 .
(193) صا 266 .
(194) صا 142 .
(195) مج 3|249 .
(196) مق 4|343 .
(197) صا 172 .
(198) مق 2|241 .
(199) مق 5|209 .
(200) صا 188 .
(201) مق 4|319 .
(202) مق 5|148 .
(203) صا 193 .
(204) مج 3|181 . مق 3|221 .
(205) صا 252 .
(206) مق 5|188 .
(207) صا 132 .
(208) صا 231 .
(209) مق 1|311 .
(210) مج 2|114 .
(211) صا 160 .
(212) مق 1|27 ـ 28 .
(213) صا 219 .
(214) صا 219 .
(215) صا 148 .
(216) صا 186 .
(217) صا 113 .
(218) مق 5|184 .
(219) مق 5 | 82 .
(220) مق 5|300 .
(221) صا 183 .
(222) مج 2|10 . مق 2|9 .
(223) صا 119 .
(224) صا 241 .
(225) صا 154 .
(226) مق 4|440) .
(227) صا 210 .
(228) مق 3|8 .
(229) مق 4|459 .
(230) صا 107 ـ 108 .
(231) مق 4|459
(232) صا 132 .
(233) مق 2|113 . مج 2|115 .
(234) صا 65 .
(235) مق 3|339 .
(236) مق 5|403 .
(237) صا 259 .
(238) مق 1|145 .
(239) صا 190 .
(240) صا 239 .
(241) ق 21 .
(242) البقرة 143 .
(243) النور 24 .
(244) صا 160 .
(245) مق 5|157 .
(246) صا 260 .
(247) أبو عبد الله محمد بن إدریس بن العباس بن عثمان بن شافع ، أحد الائمة الاربعة عند السنة ، ولد فی فلسطین سنة 150 هـ ، وتوفی سنة 204 فی مصر .
تاریخ بغداد 2|56 . شذرات الذهب 2|9 .
(248) لعبدالله بن سالم فی الاغانی 18 |94 .
(249) مج 4 | 250 . مق 5|210 . (250) مق 1|30 .
(251) مق 2|43 .
(252) مق 3 |246 .
(253) مق 1|238 .
(254) مق 5|38 .
(255) . مج 2|417 . مق 2|434 .
(256) صا 234 .
(257) مج 2|76 .
(258) صا 230 .
(259) مج 2|363 .
(260) مج 2|397 .
(261) مج 1|305 .
(262) مج 4|443 ـ 444 . مق 6 | 4 .
(263) مق 1|195 .
(264) خویلد بن خالد ، جاهلی إسلامی ، کان راویة لساعدة بن جؤیة الهذلی . خرج فی غزاة نحو المغرب فمات هناک . ینظر وفیات الاعیان 6|155 ـ 156 .
(275) بروایة (لما شکیته) فی دیوان الهذلیین 1|35 .
(266) صا 173 .
(267) صا 334 .
(268) صا 131 .
(269) مق 2|269 .
(270) صا 262 .
(271) صا 262 .
(272) صا 165 ـ 166 .
(273) مق 5|56 . مج 4|143 .
(274) صا 173 .
(275) أبوالعباس أحمد بن یحیی ثعلب ، إمام الکوفیین فی العربیة ، ثبت ثقة حجة فی الحدیث والروایة . ولد سنة 200 هـ ، وتوفی فی سنة 291 علی أصح الاقوال .
إنباه الرواة 1|138 . شذرات الذهب 2|207 . معجم الادباء 2|133 .
وفیات الاعیان 1|102 .
(276) أبومحمد سلمة بن عاصم النحوی ، أخذ عن الفراء ، واخذ عنه ثعلب وکان ثقة عالما . نزهة الالباء 92 ، وفیات الاعیان 4|206 .
(277) صا 133 ـ 134 .
(278) مق 4|86 .
(279) مق 1|30 .
(280) مق 5|139 .
(281) مق 3|18 .
(282) صا 240 .
(283) صا 139 .
(284) صا 213 .
(285) صا 220 .
(286) مق 5|131 .
(287) مق 2|43 .
(288) صا 137 .
(289) صا 184 .
(290) صا 105 .
(291) صا 209 .
(292) صا 260 .
(293) مق 2|86 .
(294) صا 127 .
(295) صا 262 .
(296) مق 3|398 .
(297) صا 140 .
(298) صا 181 ـ 182 .
(299) صا 252 .
(300) مق 3|242 .
(301) صا 148 .
(302) صا 148 ـ 149 .
(303) صا 163 .
(304) مج 4|262 .
(305) صا 235 .
(306) المجادلة : 18 .
(307) صا 140 .
(308) صا 259 .
(309) المرسلات : 35 ـ 34 .
(310) صا 143 .
(311) مج 1|291 .
(312) صا 246 .
(313) صا 246 .
(214) صا 115 .
(315) مج 1|266 . مق 1|248 .
(316) صا 184 .
(317) مج 4|148 .
(318) مق 5|63 .
(319) صا 172 .
(320) صا 142 .
(321) الکتاب 3|123 .
(322) صا 130 .
(323) مج 2 | 54 . مق 2|50 .
(324) مق 3|338 .
(325) صا 171 .
(326) صا 182 .
(327) صا 148 .
(328) صا 165 ـ 166 .
(329) مق 2|331 ـ مج 2|318 .
(330) مج 3|413 .
(331) صا 94 ـ 95 .
(332) مق 1|422 .
(333) صا 182 .
(334) مق 3|62 .
(335) صا 65 .
(336) مق 1|162 .
(337) مق 4|254 .
(338) صا 119 ـ 120 .
(339) مق 2|18 . مج 2|19 وحواشیه .
(340) مج 4|288 .
(341) صا 204 ـ 205 .
(342) صا 174 .
(343) صا 210 .
(344) مق 4|237 .
(345) مق 3 |210 .
(346) صا 233 .
(347) مق 2|199 .
(348) مق 2|13 .
(349) مج 2|15 .
(350) مق 3|263 .
(351) مق 2|210 .
(352) مق 4|276 .
(353) مق 3|461 .
(354) صا 145 .
(355) صا 182 .
(356) مق 2|208 .
(357) صا 258 ـ 259 .
(358) صا 240 .
(359) صا 243 .
(360) مق 3|432 .

مقالات مشابه

تفسیر ابن فارس (2 )

نام نشریهمجله تراثنا

نام نویسندههادی حسن حمودی

تفسیر ابن فارس (3)

نام نشریهمجله تراثنا

نام نویسندههادی حسن حمودی

تفسیر ابن فارس (4)

نام نشریهمجله تراثنا

نام نویسندههادی حسن حمودی